#
لافروف: ندين بشدة المحاولات الخارجية لتغيير الأنظمة في الدول المستقلة

لافروف: ندين بشدة المحاولات الخارجية لتغيير الأنظمة في الدول المستقلة

 أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم إدانة بلاده لمحاولات تغيير النظام في الدول المستقلة من الخارج.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية اليوم الأربعاء  عن لافروف قوله – في تصريحات أدلى بها عقب محادثات مع نظيره الفنزويلي رافائيل راميريز – “ندين بقوة محاولات تغيير النظام في دول مستقلة عن طريق تنظيم بعد التحركات من الخارج سواء في كوبا أو فنزويلا أو في روسيا أو أي دولة أوروبية، معتبرا محاولات التدخل في الشئون الداخلية واستخدام بعض الأدوات من أجل تأجيج الوضع هي أمور غير قانونية وتتناقض مع إلتزامات الدول بموجب القانون الدولي”.

وشدد على اقتناع روسيا وفنزويلا بضرورة وضع نهاية لانتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار بأوكرانيا في أسرع وقت ممكن، مضيفا أنه يجب بدء حوار سياسي شامل.. لقد أصبح تبادل إطلاق النار في أوكرانيا أقل كثافة وتعد عملية وقف إطلاق النار أمر إيجابي يحتاج للدعم.

وأعرب لافروف عن استعداده لاستعادة قنوات التعاون مع الغرب عندما يصبح لدى الشركاء الغربيين أفكار مشابهة، متابعا “لا يمكن للاستياء أن يبقى مسيطرا عليهم إلى حد التضحية بالمصالح الأساسية والراسخة بقوة التي تخص البشرية، كما أعرب عن أمله فى أن شعورا مشتركا سيسود”. 

وأضاف “نحن مقتنعون بأن إعادة إحياء قنوات التعاون تحقق مصالحنا المشتركة، وسنكون مستعدين للقيام بذلك عندما تكون هناك نوايا مماثلة لدى الشركاء الغربيين”. 

وكانت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي قد أكدت أمس الثلاثاء أن وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي ناقشا في اتصال هاتفي الأوضاع في أوكرانيا بالنظر لتجدد المواجهات قرب دونيتسك.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

2014-10-08