#
سامح شكرى يبدأ زيارة لاثيوبيا يسلم خلالها رسالة من السيسى لهايلى ماريام

سامح شكرى يبدأ زيارة لاثيوبيا يسلم خلالها رسالة من السيسى لهايلى ماريام

أ ش أ

وصل وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس الى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا قادما من ايطاليا فى مستهل زيارة ثنائية لاثيوبيا تستمر
يوما واحدا هى الاولى من نوعها منذ توليه منصبه وتستهدف بحث مستجدات العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

ويلتقى شكرى خلال الزيارة مع رئيس الوزراء الاثيوبي هايلى ماريام دسالين حيث سيقوم بتسليمه رسالة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بتطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات بالإضافة إلى قضية مياه النيل.

كما يجرى الوزير شكري مباحثات ثنائية مع نظيره الإثيوبي تيدوروس أدهانوم حيث سيتم تناول العلاقات الثنائية وتحديد موعد عقد الدورة القادمة من اجتماعات اللجنة المشتركة والتي من المقرر أن تنعقد خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر القادم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تأتى في أعقاب انتهاء أعمال الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان حول مشروع سد النهضة الإثيوبي.

وكان سامح قد اجرى -قبيل انعقاد اللجنة الفنية الثلاثية في الخرطوم برئاسة وزراء الموارد المائية في كل من مصر والسودان وإثيوبيا -اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية اثيوبيا منذ حوالى اسبوع وذلك في إطار التشاور المستمر بين الوزيرين حيث اكد الجانبان اهمية ان تعكس هذه الجولة الروح الإيجابية التي سادت خلال لقاء القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا على هامش القمة الافريقية فى غينيا الاستوائية وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية في إطار تحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

واكد سامح خلال الاتصال حرصه علي زيارة اثيوبيا فى وقت قريب لتقييم ما يتم الاتفاق عليه ومناقشة مجمل العلاقات الثنائية ووضع إطار عام لتطويرها في مختلف المحالات فضلا عن تناول قضية سد النهضة ومصالح مصر المائية.

وفى ذات السياق، أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن العلاقات المصرية الاثيوبية شهدت منذ لقاء الزعيمين الرئيس السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا هايلى ماريام دسالين فى مالابو تطورا واهتماما مشتركا بتدعيم العلاقات والعمل على توثيقها فى كافة المجالات .

وحول ما اذا كانت مياه النيل وملف المياه هو كل ما يربط بين الجانبين قال شكرى ان موضوع مياه النيل رغم اهميته الا انه جزء من العلاقات .. وهناك نواح ومجالات كثيرة لهذه العلاقات فتعاوننا يأتي فى اطار الاتحاد الافريقى واهتمامنا بالقضايا الاقليمية الافريقية وتحقيق الاستقرار فى الساحة الافريقية والتعاون المشترك فى المجالات الاقتصادية والاستثمار والتنمية.. وكلها مجالات مهمة لها اثرها المباشر على الشعبين .

وحول كيفية البناء على نتائج اجتماعات الخرطوم خاصة وان هناك ارتياحا مصريا اثيوبيا سودانيا قال شكرى ان هذا صحيح فجولة الخرطوم للجنة الثلاثية الفنية خطوةفى جولات عديدة قادمة ويجب ان يتحلى موقف الاطراف الثلاثة بالايجابية والثقة المتبادلة والأمل بمرونة تؤدى للتناول الايجابى للقضايا المتعلقة بالمياه . وشدد على ان الفترة القادمة ستشهد اعتبارات فنية متصلة بما يتم الاتفاق عليه واعداد للدراسات وايضا تشهد اطارا سياسيا وهو الطبيعى بان تظل العلاقات السياسية والمشاورات القائمة بين الاطراف الثلاثة او فى الاطار الثنائى مدعمة وقائمة حتى تسهم بشكل متبادل فى الموضوعات الفنية المتعلقة بالسد او المسار السياسى الذى يدعم المسار
الفنى .

2014-09-04