#
اتفاق فرنسي ألماني لنشر طائرات نقل عسكرية في قاعدة بفرنسا بحلول 2021

اتفاق فرنسي ألماني لنشر طائرات نقل عسكرية في قاعدة بفرنسا بحلول 2021

اعلن وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان ان باريس و برلين ستنشران طائرات نقل عسكرية من طراز (أ-130ت) في قاعدة واحدة بفرنسا بحلول العام 2021.

ومن جانبها أكدت وزيرة الدفاع الالمانية أورسولا فون رد لاين ان هذا الاتفاق يندرج في إطار التعاون الوثيق بين فرنسا و المانيا و يعد نموذجا يحتذى به في أوروبا.

و اضافت الوزيرة الالمانية ان بلادها تسعى الى اقتناء من اربع الى ست طائرات نقل (أ-130ت) لتحل محل طائراتها الحالية من طراز “ترانسال” ليكون تمركزها في فرنسا, مشيرة الى انه جاري التفكير في قاعدة “أورليان” الجوية بوسط فرنسا.

و كانت فرنسا قد أبرمت في يناير صفقة مع شركة “لوكهيد” التي تعد ضمن اربع شركات لصناعات الدفاع في الولايات المتحدة لاقتناء اربع طائرات (أ-130ت) و المعروفة باسم “سوبر هيركيوليس”. .وهي طائرات تكتيكية يمكنها نقل الرجال و العربات و الأسلحة و تعتبر الأكثر استخداما في العالم.

وافاد مصدر مطلع بأن الهدف من الاتفاق هو جعل تلك الطائرات في حالة جاهزية و تحت تصرف القوات المسلحة للبلدين بحث يمكن ان يقودها طيارون فرنسيون أو ألمان, منوها بأن هذا التعاون قائم فقط بين الجيوش البرية و انه يعد الاول من نوعه في المجال الجوي.

و يسعى وزيرا الدفاع لفرنسا و المانيا الى تعزيز القدرات الدفاعية لاوروبا لا سيما بعد تصويت المملكة المتحدة على الخروج من الاتحاد الاوروبى و اقترح جانبان الاستثمار في البحث العسكري لإقامة صناعة دفاع اوروبية و تبادل الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية.

المصدر: أ ش أ

2016-10-05