#
مصر توقع 3 اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز

مصر توقع 3 اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز

قالت وزارة البترول الخميس إنها وقعت ثلاثة اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز باستثمارات قدرها 47 مليون دولار مع شركات من بينها توتال الفرنسية.

وقالت الوزارة في بيان إن الاتفاقات تتضمن حفر عشر آبار استكشافية في الصحراء الغربية ودلتا النيل.

وأضافت أنها وقعت اتفاقيتين مع إتش.بي.إس التونسية للاستكشاف في الصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى 27 مليون دولار إجمالا.

وجرى توقيع الاتفاقية الثالثة مع توتال للاستكشاف في دلتا النيل باستثمارات لا تقل عن 20 مليون دولار.

وقال وزير البترول شريف إسماعيل في البيان إنه بتوقيع الاتفاقيات الثلاث يكون قطاع البترول قد أبرم 53 اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2013 باستثمارات لا تقل عن 2.9 مليار دولار ومنح توقيع قيمتها حوالي 431.8 مليون دولار وتتضمن حفر 228 بئرا.

وتعاني مصر من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حول البلد البالغ عدد سكانه 87 مليون نسمة من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.

وتسعى الحكومة لتحقيق اكتشافات جديدة لخفض الاعتماد على الواردات لكنها تواجه صعوبة في إقناع الشركات بالاستثمار في الاكتشافات الأكبر وهي بحرية لأن المبالغ التي تدفعها للشركات لا تكاد تغطي تكاليف الاستثمار.

وتسببت الاضطرابات الاقتصادية أيضا في تأخر الحكومة في سداد مستحقات لمنتجين حاليين. وقالت وزارة البترول الشهر الماضي إن مصر سددت 2.1 مليار دولار من ديون شركات الطاقة الأجنبية مع سعي الدولة لاستعادة الثقة وتشجيع الاستثمار.

وخلال يناير وقعت شركة إيني الايطالية للنفط والغاز الاسبوع الماضي اتفاقين للتنقيب عن النفط والغاز في منطقتين جديدتين بالمياه المصرية بالبحر المتوسط مما يعزز أنشطة الشركة في بلد يمثل لها أهمية استراتيجية.

رويترز

2015-01-22