#
وزير اﻻستثمار:الصين شريك أساسي لمصر وتسعى للمشاركة في المشروعات الكبرى

وزير اﻻستثمار:الصين شريك أساسي لمصر وتسعى للمشاركة في المشروعات الكبرى

أجرى أشرف سالمان وزير الاستثمار عدة لقاءات مع المستثمرين الصينين، والسفير الصينى بالقاهرة سونغ ايقوة، استعدادًا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، في آخر الشهر الجاري والتي تعكس عمق وقوة العلاقات بين البلدين.

وأشار سالمان إلى أن الصين شريك اقتصادى رئيسى لمصر، حيث تبلغ عدد الشركات الصينية المؤسسة في مصر إلى 1197 شركة برؤوس أموال تصل إلى 473 مليون دولار مؤكدًا رغبه البلدين فى زيادة حجم الاستثمارات المشتركة.

وقال من خلال لقائه مع وفود رجال الأعمال الصينيين، إن الشركات الصينية مهتمة بالاستثمار فى المشروعات الكبرى التى تستعد مصر الى طرحها، خلال الفترة المقبله بالإضافة الى المشاركة فى المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ في مارس المقبل.

كما أشار إلى أن وزارة الاستثمار تقوم الآن بعمل وحدة خاصة للاستثمارات الصينية فى الوزارة تختص بحل المشكلات الخاصة بالمستثمرين الصينيين وتوفير كافة البيانات والمعلومات التي يحتاجون إليها.

كما تعمل الوحدة على جذب الاستثمارات الصينية للترويج للفرص الاستثمارية التى تحظى بها مصر. كما تعمل على دعم الاستثمارات القائمة والتوسع فيها.

كما تعتبر الصين من أهم الدول التى تساهم فى المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس حيث تقوم شركة تيدا الصينية باستغلال 6 كم من المنطقة، تم مؤخرًا توقيع العقود النهائية الخاصة بعمل الشركة بالمنطقة والتى من المقرر بدء العمل بها نهاية العام المقبل.

وقال سالمان إن الوزارة تعمل فى الوقت الحالى على تهيئة مناخ الاستثمار وإزالة كافه عوائق الاستثمار من خلال إصدار وتعديلات جديدة على قانون الاستثمار الحالي.

تعطى التعديلات الجديدة السلطة لهيئة الاستثمار في أن تكون هي الجهة الوحيدة التى يتعامل معها المستثمر من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد الذى سينهى مشكلة التراخيص وطول إجراءات بدء نشاط الشركة والتي كانت عائقًا أساسيًا أمام المستثمر.

وكان السفير الصينى بالقاهرة سونغ ايقوة أكد خلال لقائه مع وزير الاستثمار على قوة العلاقات التجارية الاستثمارية بين البلدين، وأن مصر سوق واعدة وجاذبة للاستثمارات الصينية، مشيرًا إلى رغبة بلاده في المشاركة في مشروعات الطاقة الجديدة المتجددة ومشروعات البنية الأساسية التي سيتم طرحها.

2014-12-10