#
وزير الزراعة يشيد بدور الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات في مواجهة تحديات الصحة

وزير الزراعة يشيد بدور الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات في مواجهة تحديات الصحة

أشاد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، بالدور الهام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات في مواجهة التحديات بالصحة النباتية بالقارة الأفريقية، والذي تسببه الآفات والأمراض من فقد هائل في إنتاجيات المحاصيل الزراعية وضعف منظومة الأمن الغذائي والتأثيرات السلبية على التجارة الدولية بين دول العالم المختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة مع الدكتور أسامة الليثي، السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وذلك بهدف دعم مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا (African Phytosanitary Program (APP)) والتي أطلقتها الاتفاقية الدولية للصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في عام 2023.

من جهته، أعرب الليثي، تقديره لوزير الزراعة لإتاحته هذه الفرصة لعرض الآليات العملية وكيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية في الاكتشاف المبكر للآفات، من خلال المتابعة الدورية والمسح الشامل لمناطق الزراعات، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الكشف المبكر عن الآفات الحشرية والمرضية.

وأضاف أن أهمية هذه المبادرة ترجع لكونها أداة مهمة في دعم منظومة الصحة النباتية بدول القارة الأفريقية، والتي يصل عددها إلى 54 دولة، فضلا عن تأهيل الكوادر العاملة في مجال الصحة النباتية بالحجر الزراعي والمعاهد البحثية المتخصصة في هذا المجال،
كما يعد المشروع داعما رئيسيا لجهود الحكومة المصرية للتغلب على الآفات التي تسبب خسائر وأضرار اقتصادية للمزارعين، وبالتالي الإنتاج الزراعي المصري.

جدير بالذكر أن البرنامج المقدم من جانب الاتفاقية يقدم الدعم الفني المطلوب لمكافحة الآفات، حيث تم اختيار مصر في سبتمبر 2023 ضمن نطاق شمال أفريقيا للاستفادة من هذا المشروع ولتكون نواة لاستكمال البرنامج في كل دول أفريقيا مستقبلا.
المصدر: رئاسة مجلس الوزراء

2024-05-28