#
وزير الزراعة: خلط الذرة بالقمح يوفر نصف مليار جنيه وينتج رغيف متميز

وزير الزراعة: خلط الذرة بالقمح يوفر نصف مليار جنيه وينتج رغيف متميز

أعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي أن خلط الذرة بالقمح يؤدي الى انتاج رغيف خبز متميز ويوفر نصف مليار جنيه من ميزانية الدولة، مشيراً الى أن الوزارة تسعى من خلال الابحاث العلمية واستخدام التقنيات الحديثة الى تقليل الفاقد والارتفاع بانتاجية القمح لتغطية 75% من احتياجاتنا (بدلا من 60% حاليا).

وقال البلتاجي في تصريحات صحفية اليوم الاحد ان معدل التكثيف الزراعى وصل الى 177% ونأمل ان يصل الى 200% وهذا لن يأتى إلا بتطبيق التقنيات الحديثة.

وأضاف أنه تم وضع حزمة من الاجراءات منها تحديد الزراعات التعاقدية وتحديد سعر نهائى للقمح 420 جنيها والذرة 300جنيها، مشيراً ان خلط الذرة بالقمح بنسبة 15% سوف يوفر على الاقل 500 مليون جنيهاً.

وكشف الوزير عن وضع منظومة تحد من الفجوة الغذائية فى القمح يتم عن طريقها تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 75% خلال الثلاث سنوات القادمة من خلال رفع كفاءة الانتاج فى حقول المزارعين عن طريق الاستفادة من خبرة المراكز البحثية الارشادية التى حققت زيادة بمعدل الانتاج تصل الى 32% مقارنة بالزراعة التقليدية.

واشار الى ان نسبة الفاقد فى القمح 20% فلو استطعنا ان نقللها الى 10% وارتفعنا بالانتاجيه بالبحوث الى 15% لامكننا ان نوفر 75% من احتياجاتنا للقمح.

وتابع أن الدولة اتجهت الى خلط الذرة بنسبة 15% الى القمح لانتاج رغيف متميز، موضحا ان نسبة الذرة تمثل 20% من علف الاسماك ومن الممكن تقليل استيراد الذرة الصفراء المستخدم فى صناعة الدواجن والرجوع الى اكتفاء ذاتى بالتدرج.

وشدد البلتاجي على اننا أمام تحديات غاية في الاهميه اهمها دعم بحوث التنمية وهذا يحتاج لنظام وتدريب ونحن لدينا أكبر مركزين للبحوث وهم مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، موضحاً اننا الان ليس لدينا رفاهية العمل بط ومتراخي ولكن يجب علينا جميعا ونحن امامنا صفحة جديدة بيضاء نعمل من خلالها على بناء مصر الجديدة التى دعا اليها الرئيس عبدالفتاح السيسى الداعم الاول للزراعة فى مصر.

2015-02-15