#
وزارة الثقافة تطلق فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون فى روما

وزارة الثقافة تطلق فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون فى روما

أطلقت وزارة الثقافة فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون فى روما، والذى يحمل عنوان “مصر وإيطاليا حوارات من الفن والإبداع”. 


أعلن خلال الاحتفال اختيار أسوان عاصمة للشباب الإفريقى، والذى يأتى فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، بحضور هشام بدر سفير مصر فى إيطاليا، والسفيرة إيناس مكاوى، والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والمشرف على النشاط الثقافى والفنى بالأكاديمية.

بدأت الاحتفالية بافتتاح معرض للفن التشكيلى يحمل عنوان رسائل من الجنوب تحت إشراف القومسير العام الدكتور أشرف رضا، ويضم 32 عمل لـ 20 مبدع من مختلف الأجيال تتنوع بين التصوير والجرافيك والفوتوغرافيا والمناظر الطبيعية والفنون التجريدية برؤيه تعكس المعالم والبيئة فى مدينة أسوان والنوبة، بالإضافة إلى مجموعة صور فوتوغرافية تجسد الحياه التقليدية فى جنوب مصر.

وألقى هشام بدر سفير مصر فى إيطاليا كلمة تناول خلالها الدور الفعال لوزارة الثقافة من خلال الأكاديمية المصرية للفنون بروما كأحد اذرع الدبلوماسية الثقافيه والقوى الناعمة المصريه، لافتا إلى الدور المؤثر للفنون فى الترويج للمشروعات الكبرى.

وأشار إلى تميز محافظة أسوان وتمتعها بطابع متفرد ووصفها ببوابة مصر لإفريقيا، خصوصا بعد اختيارها عاصمة للشباب الإفريقى،  موضحا أن مصر تتبنى شباب القارة السمراء باعتبارهم ركائز المستقبل، وأن أسوان تستضيف العديد من المؤتمرات والملتقيات العالمية خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، استعرضت الدكتور هبة يوسف، فى كلمتها، أجندة الأنشطة الثقافية والفنية خلال الموسم الجديد للأكاديمية فى روما، وأشارت إلى التأثيرات الفنية والحضارية المتبادلة بين مصر وإيطاليا والممتده عبر التاريخ، وبرهنت على ذلك بالفن الرومانى الذى يظهر فى معابد مصر العليا بادفو ودندرة وفيلة، كما تظهر تأثيرات الفن الإسلامى فى مدينة صقلية.

وأوضحت أن تلاقى الحضارتين فى الجنوب كان سببا لاختيار أسوان كايقونة فى افتتاح الموسم، مؤكدة أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة تولى اهتماما خاصا بالأكاديمية المصرية للفنون بروما باعتبارها جسرا ونافذة للاطلاع والتعرف على الإبداع المصرى فى مختلف المجالات بما يخدم لقاء الثقافات وحوار الحضارات بين البلدين.

2019-11-28