#
نتنياهو يحث واشنطن على التدخل لمنع تحقيق الجنائية الدولية بشأن فلسطين

نتنياهو يحث واشنطن على التدخل لمنع تحقيق الجنائية الدولية بشأن فلسطين

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو , الولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل لدى المحكمة الجنائية الدولية لمنع إجراء تحقيق حول الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة  أن نتنياهو أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حثه خلاله على تدخل واشنطن لإلغاء قرار فريق الإدعاء في المحكمة الجنائية الدولية مباشرة التحقيق التمهيدي في احتمال وقوع جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وجاء اتصال نتنياهو بكيري بعد قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا فتح تحقيق أولي في ارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية منذ حادث خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في الخليل جنوب الضفة الغربية في 13 يونيو الماضي وما تلاه من الحرب على قطاع غزة.

وأصدر نتنياهو بياناً اعتبر أن قرار المحكمة “ينطوي على فضيحة للمحكمة ذاتها التي انزلقت إلى الدرك الأسفل من السخافة واللامعقول”, وفقاً لما نقلت عنه الاذاعة الإسرائيلية.وتابع: “في أعقاب هذا القرار , أعلنت حركة حماس أنها ستقدم دعاوى ضد دولة إسرائيل ولن استغرب إذا حذت حذوها منظمات إرهابية على شاكلة حزب الله وتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة”.

وكانت “حماس” ثمنت قرار محكمة الجنايات الدولية .. مؤكدة استعدادها لتقديم آلاف الوثائق إلى المحكمة التي تثبت تورط قادة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني. وشنت إسرائيل في السابع من يوليو الماضي حرباً على قطاع غزة استمرت 51 يوماً , أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني , وإصابة نحو 11 ألفا آخرين.

المصدر: أ ش أ

2015-01-18