#
مجموعة السبع تطمح إلى اتفاق مبدئي حول استخدام أصول روسية لمساعدة كييف

مجموعة السبع تطمح إلى اتفاق مبدئي حول استخدام أصول روسية لمساعدة كييف

يتوقع أن يضع وزراء المال في مجموعة السبع في إيطاليا السبت أسس اتفاق مبدئي بشأن استخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف، لكن القرار النهائي سيكون متروكا لقمة رؤساء الدول والحكومات المقررة في منتصف يونيو القادم .

يُعقد هذا الاجتماع في وقت أكدت أوكرانيا الجمعة أنها “أوقفت” الهجوم الروسي المستمر منذ أسبوعين على منطقة خاركيف، وأنها بدأت هجوما مضادا في هذا القطاع الواقع في شمال شرق البلاد. لكن المعارك مستمرة وقد أقرّ الجيش الأوكراني السبت بـ”نجاحات” روسية “جزئية” وبأن “الوضع متوتر” في قطاع إيفانيفكا جنوبا.

وبينما يكثّف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعواته إلى الدول الغربية لتسريع إمدادات الأسلحة، يحضر وزير ماليته سيرجي مارتشينكو صباحا اجتماعا لمجموعة السبع مخصصا لمساعدة بلاده.

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الجمعة “يجب أن نتوصل السبت إلى إعلان مبدئي يجسّد الاتفاق الشامل لدول مجموعة السبع على استخدام عائدات الأصول الروسية لتمويل أوكرانيا”.

وتحدث لومير عن “مشكلات تقنية” عقّدت الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق، قائلا إن الهدف من هذا الإعلان هو “التوصل إلى اتفاق سياسي مبدئي وليس حلا جاهزا”.

وأشار المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد باولو جنتيلوني الجمعة إلى “مناخ من التلاقي الإيجابي” بشأن القضية الشائكة المتمثلة بالأصول الروسية، مع أنه “لا يزال ثمة تفاصيل كثيرة يتعين توضيحها والتعمق بها”.

وهو موقف عبّر عنه أيضا مضيف الاجتماع وزير الاقتصاد الإيطالي جانكارلو جورجيتي الذي قال “نحن نعمل على التوصل إلى حل ونأمل في أن نضع هنا الأسس من أجل حل في قمة” قادة دول مجموعة السبع في منتصف يونيو القادم في بوليا بجنوب إيطاليا.

المصدر : رويترز

2024-05-25