#
ضياء رشوان يؤكد رفض مصر القاطع إعطاء شرعية للوجود الإسرائيلي على معبر رفح

ضياء رشوان يؤكد رفض مصر القاطع إعطاء شرعية للوجود الإسرائيلي على معبر رفح

أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، اليوم الخميس، رفض مصر القاطع إعطاء شرعية للوجود الإسرائيلي على الجانب الفسطيني من معبر رفح.

وقال رشوان، في تصريح خاص لقناة (سكاي نيوز عربية) اليوم، إن مصر رفضت علانية وسترفض التعاون مع جيش الاحتلال وإعطاءه شرعية لاحتلال رفح الفلسطينية أي كانت الدوافع، مضيفا أن المقاومة الفلسطينية حيت الموقف المصري برفض إدخال الشاحنات عبر المعبر ليتسلمه الجيش الإسرائيلي.

وأوضح أن الموجة العدوانية الإسرائيلية الواسعة والغير المسبوقة، هي التي خلخلت الأوضاع في المنطقة وجعلت القاهرة تبذل جهودا غير مسبوقة منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم لوضع حد لهذا العدوان والتصعيد، مبينا أن مصر تتخوف على المنطقة وتتحسب لهذه الموجة العدوانية الكبيرة من قبل إسرائيل.

وشدد على أن مصر تحتفظ طوال الوقت بعلاقات السلام التي تربطها مع إسرائيل منذ عام 1979 وهي حريصة على خيار السلام، ولكنها في نفس الوقت حريصة على أمنها القومي وعدم تصفية القضية الفلسطينية.

وقال إن مصر لم تدخل الوساطة إلا بإلحاح وطلب أمريكي- إسرائيلي، وإذا اضطرت إلى الانسحاب من الوساطة فأن هذا لا يعني أن مصر ستذهب بعيدا عما يحدث في المنطقة ولكن ستظل كما هي محافظة على مواقفها المبدئية من القضية والحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة.

وأوضح رشوان، أن مصر كانت تفتح المعبر بلا انقطاع للأفراد والشاحنات عندما كان تحت سيطرة الأشقاء الفلسطينيين، واليوم وعندما احتلت إسرائيل الجانب الفلسطيني من المعبر فإن مصر لن تتعاون أو تقبل الوجود الإسرائيلي على معبر رفح.

وأشار إلى أن العالم أجمع شاهد منذ السابع من أكتوبر العدوان الواسع لدولة الاحتلال الإسرائيلي؛ ما جعل المحكمة الجنائية الدولية تقوم بالنظر الآن في إتهام دولة الاحتلال ورئيس وزراءها ووزير دفاعها بارتكاب الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية.

وشدد على أن مصر لم تتوقف عن التنسيق من أجل من أجل المصالح الفلسطينية والعربية، مؤكدا في الوقت ذاته أن الدولة المصرية رفضت وسترفض على القطع في كل وقت التهجير القسري للفلسطينيين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2024-05-23