#
سامح شكري : مصر حريصة على إنهاء أزمة غزة واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة

سامح شكري : مصر حريصة على إنهاء أزمة غزة واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة

أكد وزير الخارجية سامح شكري حرص مصر على إنهاء أزمة غزة واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال شكري إن مصر منذ البداية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة والتصدي لكل محاولات التهجير ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن إنهاء حرب غزة يتصدر أولويات القادة العرب في قمة المنامة.

وطالب وزير الخارجية المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة توقف إسرائيل عن هذه الحرب من أجل إنقاذ الأبرياء في فلسطين، قائلا: “حتى الآن لا نرى ترجمة أقوال المجتمع الدولي إلى أفعال”.

وحذر شكري من خطورة استمرار الأعمال العسكرية الإسرائيلية وتوسيعها في مدينة رفح الفلسطينية، موضحا أن توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية يزيد كارثية الوضع الإنساني ولن يقبله المجتمع الدولي.

وأضاف أن دعم القضية الفلسطينية وحل الدولتين ودعم السلطة الفلسطينية من المقرر أن ينعكس في مقررات قمة المنامة، مؤكدا في الوقت نفسه أن مبادرة السلام العربية مازالت حاضرة كأساس استراتيجي يضمن حل الدولتين.

وأوضح شكري أن تحركات مصر نحو محكمة العدل الدولية تأتي في إطار منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وذلك وفقا لأحكام القانون الدولي.. مشددا على أن تصريحات الحكومة الإسرائيلية الراهنة لا تعكس إرادتها نحو السلام.

وأشار وزير الخارجية إلى أن المجتمع الدولي يشيد بما قدمته مصر إزاء القضية الفلسطينية، مؤكدا أن أولوية مصر منذ اللحظة الأولى توفير المساعدات الإنسانية لغزة.

وأكد شكري أن الشعب الفلسطيني يستحق أن تكون له دولته المستقلة، قائلا إن :”أزمة غزة، التي تخيم على أعمال القمة العربية، أثبتت أن المجتمع الدولي غير قادر على أن ينتهج سياسات تتسق مع القواعد الدولية”.

2024-05-15