#
رئيس وزراء اليونان: التغيرات المناخية تؤثر على كافة مناحي الحياة

رئيس وزراء اليونان: التغيرات المناخية تؤثر على كافة مناحي الحياة

أكد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس أن التغيرات المناخية تؤثر على كافة مناحي الحياة.

وأعرب ميتسوتاكيس -في كلمته، اليوم الثلاثاء، خلال قمة “مبادرة تنسيق عمل المناخ في شرق المتوسط والشرق الأوسط” بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ- عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث المهم الذي يركز على تغير المناخ في منطقة شرق المتوسط، موجهًا الشكر إلى قبرص لاتخاذ المبادرة للتعاون المناخي في المنطقة.

واستطرد قائلًا: “خطة العمل التي تم عرضها والتي تميزت بالشمولية تركز بشكل مباشر على التغير المناخي الذي يعد مشكلة كبيرة في شرق المتوسط وتؤثر بشكل مباشر على الغذاء والبيئة وأنظمة المياه والهجرة ولاسيما الطاقة والتحول في الطاقة والتعاون في مجال الطاقة”.

وأكد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس -في كلمته خلال قمة “مبادرة تنسيق عمل المناخ في شرق المتوسط والشرق الأوسط” بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي- أهمية التعاون في مجال الطاقة، موضحًا أنه يعد أحد الموضوعات المهمة التي تتصل بنا مباشرة والتي نطمح في تحقيق المزيد من التعاون في شأنها.

ولفت إلى أنه أجرى مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن مشاريع الطاقة لضمان نقل الطاقة بكفاءة أكبر ليس فقط للاستخدام في المنطقة ولكن لتصديرها للسوق الأوروبية.

وقال رئيس وزراء اليونان إن الحماية المدنية يعد موضوعًا رئيسيًا في خطة العمل والتي يجب التعاون بشأنها؛ فالكثير من الدول تعاني من بعض الكوارث الطبيعية كالحرائق والفيضانات وهو أمر يتعلق بشكل مباشر بالتغير المناخي، ما يستدعي التعاون العاجل بين كافة الدول المعنية للعمل على الحد من الخسائر والأضرار بسبب التغير المناخي ودعم عمليات الإغاثة الإنسانية”.

ودعا ميتسوتاكيس كافة الدول والأطراف والجهات المسؤولة لتعزيز علاقات التعاون في مجال الحد من التغير المناخي بوضع الآليات الملموسة لجلب كافة الموارد اللازمة للاستجابة في حالة الطوارئ ووقوع الكوارث خاصة في فصول الصيف كالفيضانات وحرائق الغابات لضمان عدم حدوث مثل هذه الكوارث في المستقبل.

وأكد رئيس الوزراء اليوناني -في ختام كلمته- استمرار دعم بلاده لهذه المبادرة واستمرار التعاون مع الدول لوضع كافة الحلول وتذليل كافة العقبات.

المصدر: أ ش أ

2022-11-08