#
د.مختار غباشي: الفساد المالي سبب الازمة العراقية

د.مختار غباشي: الفساد المالي سبب الازمة العراقية

أرجع د. مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية الازمة العراقية الى الفساد المالي في المؤسسات العراقبة حيث وصل الفساد المالي الى 4 مليار دولار في الوقت الذي ظهرت فيه تقارير امام حيدر العبادي بأن 100 مليار دولار اختفت في ظل ما يسمى الموظفين الهوائيين عن طريق تقديم كشوف صورية داخل مؤسسات الدولة العراقية .

وقال في لقاء مع الاعلامية أدا ابراهيم في برنامج – نهاية الاسبوع – ان التنقلات في المناصب بين النخب السياسية تشبه لعبة الكراسي الموسيقية بالاضافة الى التوليفة التي خلقها الاحتلال الامريكي في 2003 وتوسيع الفجوة بين الاكراد والسنة والشيعة والتركمان والعرب ووضع فخاخ دستورية في الدستور العراقي الذي تم الاستفتاء عليه في 2005 .

واشار الى ان العراق ثاني اكبر دولة في لاحتياطات النفطية بعد المملكة العربية السعودية حيث تنتج 4 مليون برميل من النفط يوميا وقد يصل الى 6 مليون برميل نتمنى ان يتعافى العراق من هذه الازمة ونتمنى ان تدرك النخب السياسية ان التقسيمة الطائفية لم يألفها العراق على مدار عقود طويلة ونتمنى ان تنتهي هذه المشكلة وان يعود العراق الى جعبة الامن القومي العربي .

2019-12-07