#
حالتا وفاة والبحث عن 4 تحت الأنقاض في انهيار مصنع العبور

حالتا وفاة والبحث عن 4 تحت الأنقاض في انهيار مصنع العبور

تمكنت قوات الإنقاذ والدفاع المدني من انتشال جثة حنا رضا عطية أحد عمال مصنع الصباغة المنهار فى العبور أمس ليرتفع عدد قتلى حادث انهيار مصنع العبور أمس إلى قتيلين ولازالت القوات تكثف جهودها للبحث عن أربع جثث أخرى تحت الأنقاض.

وانهار أمس مصنع صباغة “رمزي تكس” على العمال ما أدى إلى إصابة 22 شخصا ووفاة عامل بينما يظل 5 عمال مفقودين تحت الإنقاذ حتى الآن وتقوم قوات الحماية المدنية برفع حطام المصنع المنهار بالتعاون مع شركة المقاولون العرب.

وقرر محافظ القليوبية محمد عبد الظاهر الاستعانة بسلاح المهندسين بالقوات المسلحه لسرعة ارسال اوناش للمساعدة فى فى رفع الانقاض وانتشال العمال العالقين اسفل الانقاض.

وقال المحافظ إنه لن يتم التستر على أي مخالفة مهما كانت وقرر تشكيل لجنة من الإدارة الهندسية والشؤون القانونية بالمحافظة لفحص ملف المبنى وإعداد تقرير للعرض على رئيس الوزراء.

وطالب الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، خلال زيارته للمصنع، بفحص ملف المبنى وتراخيصه وفحص ترخيص الطابقين اللذين صدر لهما ترخيص وكذا الطابق الثالث المخالف.

وقال الوزير إنه سيبحث مع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، الإجرءات العاجلة التي ستتخذها الوزارة تجاه الحادث وكيفية صرف تعويضات للضحايا والمصابين.

وقام العشرات من أهالى الضحايا بقطع طريق العبور – المدينة، ومنعوا السيارات من المرور وقاموا بإشعال الكاوتشوك فى عرض الطريق اعتراضا على ما سموه “تكاسل المسؤولين وتراخيهم” فى التعامل مع الحدث وعدم ارسال أوناش لرفع الأنقاض وانتشال ذويهم من أسفل الأنقاض منذ فجر اليوم وحتى الآن.

وقال هانى عادل ان زوج شقيقته أسفل الأنقاض ولم يتم إخراجه حيا أو انتشال جثته حتى الآن ولا نعلم إذا كان حيا أو ميتا.

وأشار إلى أن الانهيار حدث، فجر اليوم، ولم تتحرك المحافظة أو أجهزة الأمن وإنما اكتفوا بإرسال لودر وتعطل وتم انتشال أكثر من 20 شخصا بينهم جثة فيما لم يتم انتشال 5 آخرين بينهم زوج شقيقتي.

وانتقل فريق من النيابة العامة لمعاينة موقع الحادث وأمرت النيابة بسرعة ضبط وإحضار صاحبي المصنع ومقاول الخشب والمهندس المشرف على تنفيذ البناء كما أمرت النيابة بحبس مقاول التسليح ويدعى عبد الرحمن عبد الله عبد الرحمن 27 سنة.

واستمعت النيابة لأقوال المصابين فى مسشتفى السلام ومسشتفى فريد حبيب الذين قالوا إن المصنع تعمل به ثلاث ورديات وانهم كانوا يعملون فى وردية الليل وأثناء قيام عمال المبنى بصب خرسانة سقف الطابق الثالث فوجئوا بانهيار المبنى على رؤوسهم .

ولم يستطع فريق النيابة سؤال أحد المصابين فى مسشتفى فريد حبيب نظرا لخطورة حالته بعد إصابته بارتجاج فى المخ.

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة من محافظة القليوبية تضم فريق من الإدارة الهندسية ومديرية الإسكان والشؤون القانونية لفحص شروط الترخيص بالمصنع والمخالفات التى أدت إلى وقوع الحادث وأمرت بتكليف رجال الشرطة برفع الأنقاض والبحث عن جثث آخرين.

 

المصدر: وكالات

2014-09-15