#
ترحيب اممي بإعلان قيادة قوات التحالف وقف إطلاق النار باليمن

ترحيب اممي بإعلان قيادة قوات التحالف وقف إطلاق النار باليمن

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإعلان المملكة العربية السعودية  باسم “تحالف دعم الشرعية في اليمن” عن وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين.
وأوضح جوتيريش في بيان- وفق ما أورده مركز أنباء الأمم المتحدة على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس- أن هذا الإعلان “يمكن أن يساعد في تعزيز الجهود نحو السلام, بالإضافة إلى جهود استجابة البلاد لجائحة كوفيد-19”.
وفي بيانه قال جوتيريش “أدعو الحكومة اليمنية والحوثيين إلى الانخراط , بحسن نية ودون شروط مسبقة , في مفاوضات يعمل مبعوثي الخاص مارتن جريفيث على تيسيرها”. وأكد الأمين العام أن الحوار هو السبيل الوحيد الذي سيتمكن من خلاله الطرفان من “الاتفاق على آلية للحفاظ على وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني, وتدابير بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية لتخفيف معاناة الشعب اليمني واستئناف العملية السياسية للتوصل إلى تسوية شاملة من أجل إنهاء الصراع”.
في الوقت ذاته   رحب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي, بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن وقف إطلاق النار الشامل في الجمهورية اليمنية لمدة أسبوعين قابلة للتمديد اعتبارا من اليوم الخميس, وذلك لمواجهة تبعات انتشار فيروس “كورونا المستجد”, وتهيئة الأوضاع لوقف دائم لإطلاق النار واستئناف المفاوضات في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل للأزمة في اليمن. 

2020-04-09