#
بوتين : هجوم خاركيف هدفه إقامة “منطقة عازلة” بمواجهة هجمات كييف

بوتين : هجوم خاركيف هدفه إقامة “منطقة عازلة” بمواجهة هجمات كييف

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن الهجوم البري الذي بدأته موسكو في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا هدفه إقامة “منطقة عازلة” بمواجهة هجمات تطال الأراضي الروسية، مؤكداً أن جيشه لا يعتزم حالياً السيطرة على المدينة التي تحمل الاسم ذاته.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي في مدينة هاربين بشمال شرقي الصين التي يزورها منذ الخميس، “لقد قلت علناً إنه في حال استمرار ذلك (الهجمات الأوكرانية)، سنضطر لإقامة منطقة أمنية، منطقة عازلة. هذا هو ما نقوم به”.

وأضاف “ما يحصل في اتجاه خاركيف يتحمّلون هم (الأوكرانيون) أيضا مسؤوليته، لأنهم قصفوا ويواصلون قصف المناطق السكنية في المناطق الحدودية (الروسية) بما فيها بيلغورود”.

ورداً على سؤال بشأن احتمال احتياج مدينة خاركيف، مركز هذه المنطقة وثاني كبرى مدن أوكرانيا، أكد بوتين أن هذا الأمر غير مطروح “في الوقت الحالي”. وقال “لا نخطط لذلك في الوقت الحالي”، مؤكداً أن الجيش الروسي يتقدم “يوميا” في هذه المنطقة “كما هو مخطط”.

يأتي هذا بينما، قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، اليوم، إن القوات الروسية وسعت منطقة القتال المحتدم بنحو 70 كيلومتراً حين شنت هجوماً في منطقة خاركيف.

وذكر أن روسيا شنت الهجوم لإجبار أوكرانيا على إرسال كتائب إضافية من جنود الاحتياط إلى القتال.

وأضاف أنه يتوقع احتدام القتال في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأوكرانية أيضاً للدفاع عن منطقة سومي بشمال البلاد.

2024-05-17