#
بوتفليقة يدعو إلى تنشيط اتحاد المغرب العربي

بوتفليقة يدعو إلى تنشيط اتحاد المغرب العربي

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى النهوض بمؤسسات اتحاد المغرب العربي وتنشيط هياكله، كما جاء في اربع برقيات بعثها الى قادة تونس والمغرب وموريتانيا وليبيا، عشية الذكرى الـ29 لتأسيس هذا الاتحاد.

وأكد بوتفليقة في برقية بعث بها الى العاهل المغربي محمد السادس ان الذكرى محطة تفرض تقييم مسيرة الاتحاد المغاربي وتطوير منظومة العمل وتكييفها وفقا للظروف الراهنة.

وجدد في رسالته الى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي تمسك الجزائر الثابت باتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا”،

وذكر بوتفليقة نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بضرورة مراجعة طريقة عمل (الاتحاد المغاربي) كي يصبح له دور فاعل اقليميا ودوليا،

ودعا الرئيس الجزائري في البرقية التي بعث بها الى رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج، الىاغتنام فرصة الاحتفال بذكرى تأسيس الصرح المغاربي من أجل تقييم مساره في الدفاع عن المصالح المشتركة للدول المؤسسة له.

وتأسس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير 1989 وهو يضم الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا، لكنه ظل معطلا والاتفاقيات الموقعة دون تنفيذ بسبب الخلافات الجزائرية المغربية حول النزاع في الصحراء الغربية.

أ ف ب

2018-02-16