#
ايران تعلن أنها لن تستمر في الاتفاق النووي اذا انسحبت واشنطن منه

ايران تعلن أنها لن تستمر في الاتفاق النووي اذا انسحبت واشنطن منه

حذرت ايران الخميس من انها ستنسحب من الاتفاق النووي التاريخي المبرم مع الدول العظمى في العام 2015 في حال انسحبت واشنطن منه، الامر الذي يهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعلانه في 12 أيار/مايو.
   وأعلن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آيه الله علي خامنئي للشؤون الخارجية في تصريحات نشرت على موقع التلفزيون الرسمي الايراني الخميس “في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، فلن نبقى فيه نحن كذلك”.

وحذر ولايتي الاوروبيين من اي مفاوضات جديدة وتعديل للاتفاق.وقال “ايران وافقت على الاتفاق النووي كما أُعد ولن تقبل بأن يضاف او يسحب اي شيء منه”.

   واضاف “حتى لو سعت الدول الحليفة لواشنطن وخصوصا اوروبا الى مراجعة الاتفاق النووي مع الاميركيين للبقاء فيه، فان احد خياراتنا سيكون الانسحاب منه”.
   وأمهل ترامب الأوروبيين حتى 12 أيار/مايو للتوصل الى اتفاق جديد يصوب “الثغرات الرهيبة” الواردة في الاتفاق الموقع عام 2015، بحسب قوله مهددا بالانسحاب منه.
   وأبرم الاتفاق النووي في تموز/يوليو 2015 في فيينا بين ايران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) قبل وصول دونالد ترامب الى البيت الابيض.
   ويحد الاتفاق من الانشطة النووية الايرانية لضمان طبيعتها السلمية.
أ ف ب

2018-05-03