#
اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر الدولي للسينما الافريقية

اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر الدولي للسينما الافريقية

تنطلق في مدينة الأقصر اليوم الاثنين فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية بحضور وزيري الثقافة والرياضة ومحافظ الأقصر محمد بدر ولفيف من كبار المسئولين ونخبة من الفنانين.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان إن الدورة الرابعة للمهرجان والتي تستمر حتى 21 من شهر مارس الجاري تشارك فيها 31 دولة افريقية، و10 دول تنتمي لقارات العالم المختلفة وتشارك في مسابقة الصحفي المصري الراحل الحسيني أبو ضيف لأفلام الحريات، وهي المسابقة التي لا تقتصر المشاركة فيها على البلدان الأفريقية.

وأشار فؤاد إلى أن المهرجان سيشهد عروضا لـ 86 فيلما داخل وخارج المسابقات الرسمية مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة تحكيم دولية لكل مسابقة تتكون من خمسة أعضاء، تضم نخبة من السينمائيين الأفارقة والمصريين الذي يمثلون مدارس فنية مختلفة، ويعبرون عن أغلب الاتجاهات السينمائية في القارة السمراء.

وأضاف أنه سيقام ضمن فعاليات المهرجان مجموعة من الندوات وورش العمل في مقدمتها ورشة المخرج الإثيوبي العالمي هايلى جريما حول صناعة الفيلم.

ويقوم مهرجان الأقصر بتكريم الفنانة ليلى علوي والمخرج خالد يوسف والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينافاسو الحاصل على جائزتين من مهرجاني كان وبرلين، بمناسبة تكريم سينما بوركينافاسو.

كما يحضره مجموعة من الفنانين من بينهم يسرا وإلهام شاهين ومنة شلبي ومنال سلامة وسلوى محمد علي وفتحي عبد الوهاب وغيرهم من نجوم ونجمات مصر بجانب مئة من كبار نجوم وصناع السينما بالقارة الأفريقية وسفراء السنغال وكينيا وبوركينافاسو ومالي والكاميرون.

كما أوضح رئيس المهرجان أن فعاليات الافتتاح ستبدأ بكرنفال وسط نهر النيل ومعابد ملوك وملكات الفراعنة في شرق مدينة الأقصر.

المصدر : الألمانية (د ب أ)

2015-03-16