#
المفوض التجارى الصينى : الاستثمارات الصينية بمصر وصلت 600 مليون دولار 2013

المفوض التجارى الصينى : الاستثمارات الصينية بمصر وصلت 600 مليون دولار 2013

قال الوزيرالمفوض التجاري الصينى هان بينج إن إجمالي الاستثمارات الصينية في مصر وصلت الى 600 مليون دولار بنهاية عام 2013 ،كما بلغت الصادرات الصينية لمصر 8.3 مليار دولار مقابل صادرات مصرية بلغت 1.8 مليار دولار في 2013 وأكد على أن حجم الاستثمارات الصينية في منطقة التعاون الإقتصادي والتجاري في السويس بلغت 400 مليون دولار بإنتاج سنوي قيمته 250 مليون دولار وعدد 31 شركة صينية وعمالة مصرية ألفين موظف جاء ذلك خلال مشاركة هان بينج الوزيرالمفوض التجاري الصيني في افتتاح :” الموسم الثقافى الصينى الرابع “” رؤية مستقبلية للعلاقات التجارية المصرية الصينية “والذي اقيم تحت رعاية د. ياسر صقر رئيس جامعة حلوان و نظمه مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية بالجامعة ، وبالتعاون مع المكتب التجارى و الاقتصادى لسفارة جمهورية الصين الشعبية بجمهورية مصر العربية لعرض رؤية مستقبلية للعلاقات التجارية المصرية الصينية في مقر كلية التجارة وإدارة الأعمال بالزمالك .

وأشارالوزير الى أهم المشاكل التي تتمثل في عدم توازن التجارة والمشكلات التي ترتبط بالبنية التحتية والقيود على تصاريح العمل وانخفاض الكفاءة الإدارية .

وأكد أ.د. ياسر صقر في كلمته أن هذا التعاون بين جامعة حلوان ودولة الصين ليس الأول من نوعه فقد سبق التعاون من خلال ثلاثة مواسم ثقافية ومؤتمرين بالاشتراك مع جامعات صينية حيث تعد جامعة حلوان سباقة في إنشاء مركز صيني آملاً في مزيد من التعاون الناجح بين البلدين مشيراً أن هناك قاسما مشتركا بين الصين ومصر في التراث والحضارات العريقة وتحتوي الصين على منتجات عالية الجودة تنافس عالمياً وهو مايدعونا لمزيد من التعاون التجاري والإقتصادي لتحقيق أمانينا المشتركة مؤكداً أن لهذا اللقاء دور كبير في التعاون العربي الصيني لتعزيز التعاون والابتكار واحتضان المشروعات والبرامج التدريبية بين البلدين .

وذكر أ.د/ ياسر جاد الله مدير المركز الصينى بجامعة حلوان في محاضرته أن معدل العجز في الميزان التجاري زاد بمعدل 16.2% خلال الفترة من 1995- 2012 ، بقيمة 6.5 مليار دولار يتوقع أن يزيد الى 20.2 مليار دولار في 2019 اذا لم يحدث تحسن في المشكلات التي تواجه الصادرات المصرية وطالب بدراسة السوق الصيني وتحسين جودة المنتج المصري وتوفيره بسعر تنافسي ليتمكن من دخول السوق الصيني وكذلك ضرورة إحداث نوع من التناسق بين السياسات الماكرو اقتصادية .

والجدير بالذكر أنه شارك في الإفتتاح السفير عبد الوهاب الساكت المدير الأسبق لمكتب الجامعة العربية ببكين و أ.د/ ماجد نجم نائب رئيس جامعة حلوان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و أ.د/ مختار بكر مستشار رئيس الجامعة للاتفاقيات والمشاريع الدولية والتدريب .

2014-11-06