#
الصين تعلن انتهاء مناوراتها العسكرية حول تايوان

الصين تعلن انتهاء مناوراتها العسكرية حول تايوان

أعلنت الصين انتهاء المناورات العسكرية الواسعة النطاق التي كانت تجريها منذ الخميس حول تايوان، وتخللها تشدّد في لهجة بكين حيال تايبيه وصل الى حد التلويح بـ”الحرب”، بعد أيام من تصريحات اعتبرتها انفصالية للرئيس التايواني الجديد لاي تشينج-تي.

ومساء الجمعة، قال مذيع في قناة سي سي تي في-7، التلفزيون الرسمي الصيني المسئول عن الأخبار العسكرية، إن الجيش الصيني “أكمل بنجاح” مناورات “السيف المشترك-2024A”.

وأعلنت بكين الخميس بدء مناورات عسكرية ليومين حول تايوان، معتبرة ذلك “عقوبة” على “أعمال انفصالية”، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وأتت المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينج-تي الذي تصفه الصين بأنه “انفصالي خطر” اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

واتهمت وزارة الدفاع الصينية الرئيس التايواني الجديد بدفع البلاد نحو “الحرب” الجمعة، وذلك خلال اليوم الثاني من المناورات الذي تخلله فرض سفن ومقاتلات صينية طوقا حول تايوان.

وأكدت بكين أن المناورات تهدف إلى اختبار قدرتها على السيطرة على الجزيرة. وشاركت فيها القوات البرية والبحرية والجوية، إضافة الى وحدة الصواريخ الاستراتيجية.

وتركزت المناورات في “مضيق تايوان، شمال وجنوب وشرق جزيرة تايوان”. كذلك، شملت مناطق تقع حول جزر كينمن، ماتسو، ووكيو ودونغيين الواقعة على مقربة من سواحل الصين.

واعتبرت تايوان أن المناورات كانت “استفزازاً صارخاً للنظام العالمي”.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة كارين كوو في بيان السبت “إن الاستفزاز الحديث الأحادي الجانب من قبل الصين، لا يقوّض فقط الوضع القائم للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، بل هو أيضاً استفزاز صارخ للنظام العالمي، يثير خوفاً جدياً وإدانة من المجتمع الدولي”.

وفي تصريحات الخميس، لم يشر الرئيس التايواني الجديد مباشرة الى المناورات، لكنه أكد أنه سيقف “على خط الجبهة” للدفاع عن بلاده.

المصدر : وكالة الأنباء الفرنسية ( أ ف ب )

2024-05-25