#
الصين تتوعد بالرد على قانونى ترامب لدعم متظاهرى هونج كونج

الصين تتوعد بالرد على قانونى ترامب لدعم متظاهرى هونج كونج

صرحت وزارة الخارجية الصينية ، يوم الخميس، إنها ستتخذ إجراءات مضادة صارمة إذا استمرت الولايات المتحدة فى التدخل فى هونغ كونغ – وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية. 

وأضافت الوزارة، فى بيان لها، أن القانونين الذين وقعهما الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم الخميس بدعم المتظاهرين فى هونج كونج كان تدخلا خطيرا فى الشؤون الصينية وأن الجهود الامريكية مصيرها الفشل.

وحذرت الخارجية الصينية من أن الولايات المتحدة ستتحمل عواقب التدابير المضادة للصين إذا استمرت فى العمل التعسفي فيما يتعلق بهونج كونج.

من جانبها، عارضت حكومة هونغ كونغ بشدة قرار الرئيس الأمريكى التوقيع على القانونين الداعمين للمتظاهرين، مشيرة إلى أنه سيضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة.

وقالت الحكومة فى بيان إن هذا التشريع لا أساس له ويتدخل فى شؤون المدينة الداخلية.

وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على مشروعى قانون أقرهما الكونجرس لدعم متظاهرى هونج كونج، فى تحد للصين.

وجاء فى بيان للبيت الأبيض نقلت عنه وكالة بلومبرج للأنباء أن ترامب قال إنه يقف مع هونج كونج ولكنه يرغب أيضا فى التوصل لاتفاق تجارى مع بكين.

وقال ترامب: وقعت مشروعى القانون بدافع الاحترام للرئيس الصينى شى ولشعب هونج كونج.

وأضاف: يتم تفعيلهما على أمل أن يتمكن قادة وممثلو الصين وهونج كونج من تسوية خلافاتهم بشكل ودى مما يؤدى إلى سلام طويل الأمد ورخاء للجميع.

وتجتاح هونغ كونغ منذ أكثر من خمسة أشهر احتجاجات وتظاهرات ضخمة ضد تعديل قانون مثير للجدل، يسمح للسلطات بتسليم مطلوبين لبكين، قابلتها قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطى.

2019-11-28