#
الصحة تدشن مركز المعلومات الدوائية القومى

الصحة تدشن مركز المعلومات الدوائية القومى

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الاثنين عن تدشين مركز المعلومات الدوائية القومى .. جاء ذلك خلال المؤتمر الاول لمركز المعلومات الدوائية المصري برعايه الدكتور احمد عماد الدين راضي وزير الصحه والمنعقد بالمعهد القومى للتدريب بالعباسية.

وأوضحت الدكتوره رشا زياده رئيس الاداره المركزيه لشئون الصيدله بأن الهدف من هذا المركز هو رفع الوعي الدوائي وتقديم رعايه صحيه تتميز بالجوده ، حيث سيقوم المركز فى البدء بتوحيد المعايير وجمع كافه المعلومات والبيانات الدوائيه لتقديمها بشكل ميسر الي أعضاء الفريق الطبي بجانب المرضى.

وأضافت أنه من خلال المركز سيم تقديم خدمة المعلومات الدوائية من خلال الأدلة الصحيحة ، مشيرة الى أنه تم البدء فى انشاء المركز منذ فبراير 2016 بمقر الادارة المركزية للصيدلة ، حيث تم انشاء قاعدة بيانات مركزية للاجابة على الاستفسارات التى تخص الدواء ولضمان الاستخدام الرشيد للدواء ، حيث تم وضع الدلائل الإسترشادية والنماذج اللازمة لسير العمل والتواصل مع مقدمى الرعاية الصحية على مستوى الجمهورية.

وتابعت أنه تم وضع الأسس والمعايير اللازمة لتقييم المراكز الاقليمية للمعلومات الدوائية بالوزارة ، مؤكدة على أن التسجيل وادخال البيانات يتم عن طريق الموقع الالكترونى EDIC.gov.eg حيث تم اعداد المواد العلمية لتدريب مقدمى الرعاية الصحية على أليات العمل بمركز المعلومات الدوائية لتثقيف المرضى، كما يساهم المركز فى وضع دستور الدواء المصرى والمساهمة كعضو أساسى فى لجنة الدواء المصرى.

وأشارت رئيس الاداره المركزيه لشئون الصيدله الى أن المركز سيعمل على تحديث قواعد البيانات والمعلومات الدوائيه والربط بين مراكز المعلومات الدوائيه المنتشره في المستشفيات الحكومية طبقا للمراجع العلمية العالميه في مجال الدواء يما يضمن الجوده والتميز في المجال الدوائي المصري خلال الفترة القادمة.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة هند الحسينى مدير مركز المعلومات الدوائية المصرى أن المركز سيساهم بشكل كبير فى تطوير ابحاث اقتصاديات الدواء ، وتثقيف المرضى وامدادهم بالمعلومات الدوائية الدقيقة والمكاملة ، كما سيشارك المركز فى رصد الاثار العكسية للمستحضرات الصيدلية والاجابة على الاستفسارا التى تخص التفاعلات الدوائية وابلاغ مركز الليقظة الدوائية بها.

وأضافت أن المركز سيساهم بشكل فعال في تحديث السياسات الدوائيه ودعم اتخاذ القرار في المجال الطبي ، لافة الى أنه تم تدشين خط لتطبيق ” الواتس أب ” على الرقم ٠١١٤٢٠٩٤١٢٥ لتلقي كافه الاستفسارات عن الادويه وتأثيراتها وحركاتها وتفاعلاتها الدوائية وعدد الجرعات الصحيحة ، بالإضافة الى الرقمين (0223640368 -0223684288 ) ، والبريد الاليكتروني edic@eda.mohealth.gov.eg، وتطبيق EDIC للهواتف الذكية.

وايضا هناك صفحة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك ” مركز المعلومات الدوائيه بوزارة الصحة” وباللغة الانجليزية “(Drug Information Center (EDIC”

وجارى تدشين قناة للمركز على ” اليوتيوب ” لعرض كافة المواد التدريبية والتعليمية باللغتين العربية والانجليزية.

2017-05-15