#
الصحة العالمية تعلن حاجتها لـ 5 ملايين دولار كاستجابة أولية لكارثة نيبال

الصحة العالمية تعلن حاجتها لـ 5 ملايين دولار كاستجابة أولية لكارثة نيبال

أعلنت منظمة الصحة العالمية فى جنيف اليوم ، عن حاجتها الماسة الى تمويل يصل الى 5 ملايين دولار من أجل الاستجابة العاجلة للاحتياجات فى نيبال بعد الزلزال الذى ضربها يوم السبت الماضى ، وأدى الى مقتل اكثر من 2200 شخص ، وتأثر حوالى 5 ملايين شخص .

وأشارت المنظمة الى أن الاحتياجات العاجلة تشمل الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية والمعدات الجراحية والدعم النفسى وإدارة الصدمات الناجمة عن المأساة ، وقالت إنها سترسل فريقا من 10 من الخبراء فى مجال الصحة والاستجابة للكوارث من مكتبها الاقليمى ، إضافة الى موظفى الطوارئ ذوى الخبرة فى الفريق الوطنى الموجود هناك ، وأن إدارة التعامل مع الضحايا والإصابات الناجمة عن الزلزال وانهيار المبانى ما زالت الأكثر الحاحا فى كاتماندو حيث تغص المستشفيات بالضحايا والإصابات بينما يتم ايضا علاج الناس فى الشوارع .

وأوضحت أنها وخلال ساعات من وقوع الكارثة قدمت إمدادات طبية لتغطية احتياجات حوالى 40 الف شخص لمدة ثلاثة اشهر ، كما أتاحت على الفور مبلغ 175 الف دولار لوزارة الصحة فى نيبال كشريحة أولى من صندوق منظمة الصحة العالمية فى المكتب الاقليمى لجنوب شرق اسيا للطوارئ ، لتلبية الاحتياجات المالية الفورية ولسد الثغرات الحرجة عقب الكارثة . من ناحية أخرى نصحت الحكومة البريطانية اليوم  ، مواطنيها بعدم السفر إلى نيبال إلا فى حالة الضرورة القصوى، بعد الزلزال المدمر الذى تسبب فى وفاة أكثر من 3700 شخص حتى الآن.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية – فى بيان لها – أنه مع استمرار توابع الزلزال ، بجانب الأضرار التى لحقت بالمبانى والانهيارات الثلجية فى المناطق الجبلية وايفرست ، يجب على الناس تجنب السفر إلى البلاد المنكوبة إلا فى حالة الضرورة القصوى.

وأضافت “إذا كنتم فى مكان آمن، يجب عليكم البقاء حيث أنت حتى يمكن المغادرة بأمان ويجب عليك اتباع أية نصيحة قدمتها السلطات المحلية إذا كان يمكنكم ترك نيبال بأمان فإننا ننصحكم بالقيام بذلك “.

وفى نفس الإطار، ذكر الصليب الأحمر البريطانية أن نحو 90 بريطانيا يعتقد أنهم فى عداد المفقودين بعد زلزال نيبال المدمر.

ومن بين المفقودين هو المتسلق صامويل بوند، البالغ من العمر 28 عاما، من مدينة بريستول، الذى لم يره أحد منذ أن بدأ رحلة صعوده إلى جبل ايفرست يوم الأربعاء الماضى .

وتأكد مقتل أكثر من 3700 شخص حتى الآن بسبب الزلزال، الذى بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر.

كان وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند، قد اعترف أمس بأن هناك عدة مئات من الرعايا البريطانيين فى نيبال فى هذا الوقت من العام، قائلا “نتوقع أنه من شبه المؤكد سيكون البعض منهم قد شهد الزلزال. ولكن فى هذه اللحظة ليس لدينا أى تقارير عن مواطنين بريطانيين قتلوا أو جرحوا “.

المصدر: وكالة انباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2015-04-27