#
الاتحاد الأوروبي: لم نؤيد قط توطين اللاجئين السوريين في لبنان

الاتحاد الأوروبي: لم نؤيد قط توطين اللاجئين السوريين في لبنان

أكد الاتحاد الأوروبي أنه لم يؤيد مطلقا توطين اللاجئين السوريين في لبنان أو دمجهم فيه، وأنه يتفق مع المسئولين اللبنانيين على أن إقامة اللاجئين في لبنان مؤقتة، مشيرا إلى أن عمليات عودتهم إلى سوريا يجب أن تكون طوعية وكريمة وآمنة بما يتماشى مع القانون الدولي .

وشددت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان – في بيان اليوم /الجمعة – على أن القرار بالنسبة إلى بقاء اللاجئين السوريين في لبنان أو مغادرته لا يعود للاتحاد، وأنه في المقابل يرحب بالتطمينات التي أعطتها الحكومة اللبنانية باستمرارها بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان .

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه يقر أن لبنان قد أبدى حسن ضيافة استثنائي تجاه الفارين من النزاع في سوريا، ويتحمل عبئا هائلا منذ اندلاعه، وأن أوروبا ترى أن لبنان يجب ألا يتحمل هذا العبء وحده، إذ تقضي “مسؤوليتنا المشتركة” بتلبية احتياجات اللاجئين، مع دعم المجتمعات التي تستضيفهم.

ولفت الاتحاد الأوروبي إلى أنه زاد من دعمه إلى لبنان بشكل كبير، من أجل التخفيف من وقع تواجد اللاجئين على اقتصاد البلاد وبنيتها التحتية، مشيرا إلى أنه يقدم مساعدات كبيرة للمجتمعات المحلية اللبنانية المتأثرة بوجود اللاجئين، بما في ذلك توفير الخدمات الأساسية وتحسين البنية التحتية المحلية والتعليم والصحة.

أش أ

2019-11-29