#
إلغاء قمة أوكرانيا لعدم تنفيذ وقف إطلاق النار

إلغاء قمة أوكرانيا لعدم تنفيذ وقف إطلاق النار

قررت ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا عدم عقد قمة الخميس لبحث الصراع في أوكرانيا بسبب عدم إحراز تقدم فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، جرى التوصل إليه منذ 4 أشهر.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وجه الدعوة لزعماء روسيا وفرنسا وألمانيا لحضور اجتماع في العاصمة الكازاخية آستانة.

إلا أن وزراء خارجية الدول الأربع قالوا، في بيان مشترك، بعد محادثات جرت في برلين في وقت متأخر من الاثنين، إن عدم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل فعال والحاجة للاتفاق على كيفية تسليم المساعدات والإفراج عن السجناء يعني “أن هناك حاجة لمزيد من العمل” قبل عقد قمة.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير للصحفيين “الاختلاف في الرأي أظهر مدى صعوبة إحراز تقدم تجاه التوصل لحل سياسي أو عقد قمة في آستانة يتوقع منها أن تحرز الكثير وينبغي الإعداد لها جيدا”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الجميع اتفقوا على أن التنفيذ الصارم لوقف إطلاق النار هو الذي سيمهد الطريق أمام اجتماع زعماء الدول في آستانة.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأسبوع الماضي إن أوروبا لا يمكنها دراسة رفع العقوبات عن روسيا إلى أن تنفذ تماماً كل عناصر الاتفاق المؤلف من 12 نقطة الذي جرى توقيعه في مينسك.

ودفع الصراع في أوكرانيا العلاقات بين روسيا والغرب إلى أدنى مستوياتها منذ انتهاء الحرب الباردة.

وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بعدم تنفيذ اتفاق مينسك وإنهاء الصراع في شرق أوكرانيا، حيث قتل أكثر من 4700 شخص منذ منتصف أبريل في القتال بين الانفصاليين والجيش الأوكراني.

وقال لافروف أيضاً إن هناك تفهماً كبيراً لضرورة أن تنخرط كل الأطراف المعنية في أوكرانيا في محادثات عن تعديلات دستورية.

وتضغط موسكو حتى يكون للإدارة المحلية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا قول في تحديد مستقبل أوكرانيا، لكن كييف لا تعترف بالإدارتين المحليتين في المنطقتين.

المصدر: وكالات

2015-01-13