#
إدانات عالمية لحادث الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

إدانات عالمية لحادث الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

أدان رؤساء دول وحكومات حادث الهجوم الإرهابي الذي استهدفت اليوم الجمعة مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، وأسفرت عن مقتل 49 شخصا وإصابة العشرات.

فمن جهته، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه لرئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، عقب سقوط ضحايا جراء العملية الإرهابية التي استهدفت مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، .

وذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، أن بوتين أعرب عن أمله في معاقبة جميع المتورطين في الحادث.

في السياق ذاته، أدان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بشدة الهجوم قائلًا “هذا يؤكد مجددًا موقفنا الدائم: أن الإرهاب لا دين له”.

وأضاف خان أنه يشجب الهجمات الإرهابية المتزايدة الناجمة عن ظاهرة الخوف من الإسلام في أعقاب هجمات 11 سبتمبر عام 2001، والتي تُحَمِل كافة المسلمين أي تصرف إرهابي يرتكبه مسلم.

من جهتها، أدانت الحكومة الإندونيسية الهجوم كما قالت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي، إن ستة إندونيسيين كانوا متواجدين داخل أحد المسجدين وقت الهجوم، مؤكدةً نجاة ثلاثة منهم بينما يعد الثلاثة الآخرين في عداد المفقودين.

وأدانت رئاسة الوزراء الماليزية الهجوم، وأكدت أن أحد الرعايا الماليزيين أصيب جراء إطلاق النار.

وأدانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هجوم إطلاق النار على مسجدين بمدينة “كريست تشرش” بشرق نيوزيلندا أثناء صلاة الجمعة، والذي أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة العشرات.

وذكرت شبكة هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن ماي أعربت عن خالص تعازيها إلى أهالي ضحايا “أعمال العنف المقززة”.

ووصف عمدة العاصمة البريطانية لندن “صادق خان” اليوم الجمعة حادث إطلاق النار على مسجدين بمدينة “كرايست تشيرش” الواقعة شرقي نيوزيلندا بـ”الهجوم الإرهابي المروع”.

وقال خان – في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة تويتر – “تلقينا أنباء مفجعة من نيوزيلندا هذا الصباح حيث لقي أناس أبرياء حتفهم بسبب إيمانهم”.
وأدان رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك” اليوم الجمعة حادث إطلاق النار الذي استهدف مسجدين بمدينة “كرايست تشيرش” الواقعة شرقي نيوزيلندا.

وأدانت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل الهجمات الإرهابية الدنيئة التي استهدفت مسجدين في نيوزلندا وأدت إلى مقتل 49 شخصا.
وقالت كنايسل -في تصريح اليوم الجمعة إنها تدين أحداث العنف الشنيع في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا،

من جانبه، أدان وزير الخارجية البريطاني “جيرمي هانت” حادث إطلاق النار الذي استهدف مسجدين في مدينة “كرايست تشيرش” الواقعة شرقي نيوزيلندا وأسفر عن مقتل 49 شخصا.

وقال هانت – في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” – “إن قلوبنا مع شعب نيوزيلندا عقب أنباء وقوع هذا العمل الرهيب في كرايست تشيرش.. نيوزيلندا تعد واحدة من أكثر الدول المحبة للسلام في العالم.. إن المملكة المتحدة تقف وتتعاطف مع نيوزيلندا”.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” عن صدمته إزاء الهجمات الإرهابية التي أودت بحياة العشرات من المصلين الذين كانوا متواجدين لأداء صلاة الجمعة في مسجدين بمدينة “كرايست تشيرش” النيوزيلندية.

مشيرة إلى تضامنها وتعازيها لكل عائلات الضحايا .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2019-03-15