#
أوباما وراؤول كاسترو في لقاء تاريخي ببنما

أوباما وراؤول كاسترو في لقاء تاريخي ببنما

يلتقي الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو الجمعة في بنما في إطار قمة تاريخية للأمريكيتين تكرس التقارب بين الولايات المتحدة وكوبا بعد 53 عاما من العداوة الشديدة.

وقد سبق هذا الحدث مساء الخميس لقاء تاريخي أيضا بين وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الكوبي برونو رودريغيز، الأول بين مسؤولين بهذا المستوى منذ 1958، على ما اعلنت الخارجية الاميركية بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وتسجل قمة الامريكيتين التي تجمع خلال يومين نحو ثلاثين من قادة الدول، للمرة الأولى حضور كوبا التي استبعدتها الولايات المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية من الاجتماعات والمنابر الكبرى في القارة.

وبعد المصافحة التي جرت أواخر 2013 بين أوباما وراؤول كاسترو في جنوب أفريقيا أثناء تشييع نلسون مانديلا، يلتقي الرئيسان مجددا وجها لوجه للمرة الاولى بين رئيسي الدولتين منذ 1956، أي قبل سنتين من الثورة الاشتراكية التي قام بها فيدل كاسترو وادت الى القطيعة في العلاقات الكوبية الاميركية في العام 1961.

وإن لم يعلن أي لقاء رسمي فان التقاءهما غير المسبوق سيتوج التقارب المفاجىء الذي اعلن في ديسمبر الماضي بعد 18 شهرا من الاتصالات التي احيطت بسرية كبيرة.

وبعد الافتتاح الرسمي للقمة في المساء سيشارك كاسترو واوباما في عشاء لقادة الدول في مدينة بنما القديمة.

وإعلان الانفراج بين عدوي الحرب الباردة سيسجل حدثا تاريخيا ويفتح الطريق لمفاوضات طويلة وشاقة من اجل حل النقاط الخلافية العديدة الموروثة عن اكثر من نصف قرن من المواجهات.

لكن وزارة الخارجية الامريكية بدأت مساء الخميس الخطوات لرفع عقبة اولى متمثلة بادراج كوبا في القائمة الاميركية للدول المساندة للارهاب الى جانب السودان وسوريا وايران.

وشطب كوبا من هذه اللائحة السوداء يعتبر الشرط الاساسي الذي طرحته هافانا لاعادة فتح سفارتين في البلدين، حتى وان حذر اوباما بان ذلك “يتطلب وقتا” قبل ان يغادر جمايكا متوجها الى بنما التي وصلها مساء الخميس. كما وصل اليها ايضا راوول كاسترو.

إلا انه مع ذلك يبقى هناك ملفات شائكة تتعلق خصوصا بالقاعدة العسكرية الجوية الأمريكية في جوانتانامو (شرق كوبا) التي تتواجد فيها القوات الأمريكية منذ 1903، ومسألة التعويضات المتبادلة التي يطالب بها البلدان عن أضرار الحظر وتأميم ممتلكات أمريكية بعد ثورة كاسترو.

المصدر: أ ف ب

2015-04-10