#
شكري: الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي يؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين

شكري: الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي يؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين

أخبار مصر

قال سامح شكري وزير الخارجية اننا نبدأ اليوم مرحلة جديدة ترسخ مفاهيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وأضاف -في الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا- ان الحوار الاستراتيجي فرصة لمراجعة العلاقات بين البلدين ، وفرصة لتجديد مسيرة العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

وأعرب شكري عن أمله في ان يسهم الحوار في تعزيز العلاقات بين البلدين ، قائلا “نأمل ان تستفيد امريكا من مناخ الاستثمار الجديد في مصر، وندرك دور امريكا المؤثر في القضايا الدولية ونأمل ان تدرك امريكا دور مصر الرائد في المنطقة”.

وأوضح شكري في كلمته ان الحوار الاستراتيجي سيتناول الاوضاع في ليبيا والعراق وسوريا واليمن والقضية الفلسطينية.

وأبدى تطلعه أيضا في أن يسهم هذا الحوار في حث الجانب الأمريكي على الاستفادة من الفرص الاقتصادية الواعدة في مصر على رأسها قانون الاستثمار الجديد ونظام “الشباك الواحد” وقانون “تنمية قناة السويس” ومشروعات “تنمية محور قناة السويس” وبرنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة, وتطوير مستوى التعاون الثنائي لزيادة إنتاج الطاقة في مصر.
وقال “إننا نرى أن الأسلوب الأمثل لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين يتطلب إدارة العلاقات الاقتصادية بفكر جديد يستند إلى مفاهيم الشراكة الحقيقة القائمة على تحقيق المصالح المشتركة والابتعاد عن أسلوب فرض المشروطيات وصولا لشراكة عميقة ومتوازنة بين البلدين, تعبر عن إدارك حقيقي لطبيعة المرحلة الفاصلة التي تجتازها مصر لتحقيق انطلاقها نحو المستقبل, وتعبر عن مدى الصداقة التي تربط البلدين والشعبين”.

وقال وزير الخارجية سامح شكري إن الحوار يساهم في تقييم العلاقة بين البلدين في مجمل مناحيها ومراجعة ما تم تحقيقه من أهداف تخدم مصالحهما والاستفادة من التقييم المشترك لما تم إنجازه من نجاحات سواء على صعيد إدارة العلاقات الثنائية أو تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية, وأيضا مجالات التبابين في المواقف وفقا للمتغيرات السياسية الراهنة التي تمر بها المنطقة بما يسمح ببلورة رؤية مشتركة تحدد مسار هذه العلاقة خلال السنوات القادمة.

وأكد الوزير أهمية العمل بفكر جديد يستهدف تضييق مساحات عدم التطابق والبناء على القواسم المشتركة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة, مضيفا أن مصر شهدت على مدار السنوات الأربعة الماضية تغيرات سياسية متلاحقة عكست تطلع الشعب المصري للحرية والعدالة الاجتماعية.

وأضاف أن مصر تبدأ اليوم مرحلة جديدة ترسخ لإعمال مفاهيم الديمقراطية والحرية وتحقق العدالة الاجتماعية وتمكن المواطن المصري من المشاركة السياسية وتشجع دور المجتمع المدني من منطلق الاستجابة والتفاعل مع الإرادة الحرة لشعب واع يمتلك زمام أمره دون سواه

2015-08-02