#
وزير الخارجية الأمريكي: سنواصل دعم مصر عسكريا.. وعلاقاتنا تقوم على “الفرص وليس التهديدات”

وزير الخارجية الأمريكي: سنواصل دعم مصر عسكريا.. وعلاقاتنا تقوم على “الفرص وليس التهديدات”

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي صباح اليوم الأحد بالقاهرة، أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم والتدريب للقدرات العسكرية المصرية، مشيرًا إلى تسليم أمريكا قبل أيام لعدد من الطائرات “إف- ١٦”.

وقال كيري “لدينا فرص كبيرة للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتي تتطلب الكثير من الإستراتيجيات القومية”، مشيرا إلى أن القوات المتحالفة تتطلب الكثير والمزيد من التعاون.

وأضاف أنه يتعين علينا اليوم العمل على إقناع ومنع الشباب من التحول للتطرف والعنف وإستراتيجيتنا هنا يجب أن تقوم على دعم السلطات الدينية والتعليمية والمسئولين عن تدعيم الأخلاقيات، مشيرًا إلى افتتاح قناة السويس الجديدة نهاية الأسبوع الجاري.

ولفت إلى أن النجاح في أي دولة يبدأ ببناء الثقة بين السلطات والشعب حيث إن المواطنين في أي دولة يتأثرون بشكل كبير بأعمال المؤسسات داخل الدول وهو ما عكسه التاريخ فإن الشعب والمدنيين هم أول من يتأثر بسياسات المدنيين.

وأكد كيري ،أن العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة تقوم على الفرص وليس التهديدات والحقيقة هي أنه كلما زادت قوة مصر كلما أصبح أهمية تعزيز التعاون أمرا هاما.

وأشار إلى الدور الهام والمحوري الذي تقوم به مصر إقليميا ودوليا وكذا مكانة مصر على مستوى العالم.

وفي سياق آخر، أعرب كيري عن ترحيب أمريكا بالخطوات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تحسين المناخ الاقتصادي في مصر وإتاحة المزيد من الفرص أمام رجال الأعمال، معتبرًا أن هناك المزيد الذي يجب عمله ونعرض هذا من أجل مناقشته بشكل أفضل.

وقال كيري، إن أمريكا ترغب في دعم مصر والاقتصاد المصري بقوة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي سبب في العالم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الاقتصاد المصري الذي يمكنه أن يعود ويعوض أي انخفاض سابق.

وأشاد بالقرارات الهامة التي اتخذها الرئيس السيسي في مجال الطاقة والتعامل مع أزمة الكهرباء وكذلك الخطوات التي تم اتخاذها بخصوص تخفيض الدعم على أسعار الطاقة والتراخيص الخاصة بالمشروعات.. مؤكدا من جديد تطلع واشنطن للعمل على تنفيذ مشروعات استثمارية عملاقة في مصر.

وأشار كيري إلى أن أمريكا مهتمة بالتعاون والاستثمار مع مصر، مذكرًا بأن العام الماضي شهد استثمار الولايات المتحدة حوالي ٢ مليار دولار أمريكي وهو ما يعادل خمس الاستثمار الخارجي الحر في مصر.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مجددًا استعداد الولايات المتحدة للقيام بالمزيد من الاستثمارات في مصر.

وفي سياق آخر، قال كيري، إن الولايات المتحدة ومصر يتعاونان في مجال الابتكار وحماية براءات الاختراع من أجل تدعيم المشروعات وخلق فرص عمل للجميع، موضحًا أنه يجب أن يدرك الجميع أن نتائج الابتكار وما يتم عمله من إنجازات يتم حمايتها وفكرة حماية براءات الاختراع تعد أمرا هاما وحصنا هاما من أجل حماية الشعب من المخاطر التي تتهدده.

ومن جانب آخر، أكد كيري أن أمريكا تود أن تدعم التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص عمل ويمكننا التوسع في المنتجات التي يتم تصنيعها في المناطق الاقتصادية الحرة في مصر.

وقال كيري إننا نستثمر 800 مليون دولار في المنتجات التي يتم تصنيعها بتلك المناطق الحرة ونعمل على زيادتها كما أنه يتعين العمل على إزالة الحواجز من أجل دعم وتحسين الاستثمار في هذه المشروعات وزيادتها وهذا معناه أننا يمكننا تحويل الأفكار لمشروعات وخدمات ومنتجات بشكل سوف يدعم الاقتصاد المصري.

وأضاف أن الرئيس السيسي قام بمجهود رائع في مجال الطاقة بمصر ومواجهة تحدي الطاقة الذي كانت تواجهه مصر خلال فصل الصيف، مشيرًا إلى أنه كان قد أوضح أهمية التغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء وأن يكون هناك شيء يتم تقديمه للشعب المصري.

وأعرب كيري عن سعادته لذلك حيث أنه لم تصبح هناك الآن مشكلة تتعلق بالكهرباء في فصل الصيف، مؤكدًا أن هناك فارقا حقيقيا تحقق في هذا القطاع اعتبره نجاحا كبيرا يمنح الثقة في مصر وقدراتها.

وجدد كيري التأكيد على أن الولايات المتحدة ومصر يتعاونان سويا من أجل دعم الإصلاحات السياسية والحوكمة الصحيحة باعتبار أن الحوكمة الجيدة هى المنصة الأساسية لنجاح أي دولة في القرن ال(21) كما أن الحوكمة الجيدة أغلى من النفط والمعادن.

وقال “إننا نواجه مثل هذا التحدي حتى في الولايات المتحدة ونحن قمنا بحل كثير من الأمور بهذا المجال لكن لا زال أمامنا الكثير الذي يجب فعله وقمنا بكثير من الإصلاحات، ومصر كذلك لديها تاريخ رائع وشاسع وعظيم في مجال القيادة والحوكمة”.

وشدد على أن “مصر كانت دوما مركز العالم العربي ومركز العالم بشكل حقيقي” قائلا إننا ندرك أنه مع اختيار الأوضاع الاقتصادية الصحيحة فإن مصر يمكنها أن تستعيد مكانتها القوية مرة أخرى.

وأشار إلى أن واشنطن ملتزمة بقوة بدعم علاقاتها بمصر .. مؤكدا ثقة بلاده أن مصر لديها كل ما يدعمها بقوة وكل ما يدعم الحقوق الأساسية للمواطنين والمبادئ الخاصة وحرية الصحافة والتعبير وكذلك المرأة يتم تمكينها بقوة في مصر، أصبح الآن لكل مصري حرية في التعبير وهذا أمر هام في أي دولة عظيمة، مصر بالطبع دولة عظيمة لا يمكن أن تقبل بأقل من هذا.

وقال كيري في ختام كلمته إن أمامنا فرصا كبيرة لدعم العلاقات المصرية الأمريكية موجهًا الشكر للوزير شكري والخارجية المصرية لإتاحة المجال لهذا الحوار وبحث التعاون في مجالات مختلفة، ندرك أهمية الحوار ونتمنى أن يكون بناء مثمرا وأن تكون جلسة قوية تساعدنا على تعزيز العلاقات.

وأشاد بالصداقة بين البلدين وهى ليست قائمة على الإطلاق على اتفاقات مثالية ولكنها قائمة على الوعي والإدراك الكامل للمصالح المشتركة وأهمية التعاون لمكافحة الإرهاب.
وأعلن وزير الخارجية سامح شكري رفع الجلسة الافتتاحية وبدء الجلستين المتوازيتين المختصتين لمناقشة الأمور المتعلقة بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

2015-08-02