#
وزير الري يرفع تقريرا لرئيس الجمهورية حول نتائج زيارته لدولة جنوب السودان

وزير الري يرفع تقريرا لرئيس الجمهورية حول نتائج زيارته لدولة جنوب السودان

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، اليوم الجمعة، إنه سيرفع تقريرا للرئيس عبد الفتاح السيسي حول نتائج زيارته الرسمية لدولة جنوب السودان, على رأس وفد من وزارات الري والإسكان والصحة،ولقائهم رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميرديت، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين في حكومة جوبا.

وأكد وزير الري – في تقريره – أن العلاقات المصرية بدولة جنوب السودان تشهد انفتاحا غير مسبوق في أوجه التعاون المشترك الهادفة إلى دعم المواطنين بجنوب السودان في جميع المجالات التنموية.

وكشف مغازي عن وجود ترحيب كبير من حكومة “جوبا” بسرعة استجابة القاهرة لتفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال قمة “السيسي – سلفاكير” التي وضعت أساسا متينا لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية القوية بين البلدين, أعقبها وتبادل الزيارات بين الوزارات المختلفة.

وأوضح أنه تم خلال الزيارة الرسمية الأخيرة لجوبا توقيع اتفاق بين مصر ودولة جنوب السودان على برنامج تنفيذي متكامل محدد لإقامة المشروعات التنموية المشتركة تخدم المواطن في جنوب السودان، خاصة الصحة والإسكان والمياه وحمايته من مخاطر الفيضانات والسيول وتطهير المجاري المائية، مشيرا إلى أنه أطلع الرئيس سلفاكير على نتائج مباحثات الوفد المصري مع نظرائه في حكومة جنوب السودان.

كما نقل وزير الري رسالة جوابية من الرئيس سلفاكير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها عن تقديره للدور الذي تقوم به الشقيقة مصر لدعم شعب وحكومة جنوب السودان في هذه المرحلة الهامة التي تمر بها بلاده والتي تحتاج فيها إلى دعم ومساعدة الأشقاء والأصدقاء من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين وإقامة مشروعات البنية الأساسية.

وأضاف وزير الري أن الاتفاقية في مجال الموارد المائية تتضمن مساعدة مصر لدولة جنوب السودان في تطهير المجاري الملاحية بحوض بحر الغزال, وبحر الجبل وإنشاء المراسي النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا, وبالتالي تسهيل نقل البضائع والركاب, وحفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا مزود بمجمعات تأمين مياه الشرب النقية لتوفير مياه الشرب النقية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية،تم افتتاح أحدها خلال الزيارة والاتفاق على إقامة مزرعة نموذجية على مساحة مائة فدان في منطقة “واو” من أجل تدريب الكوادر الجنوبية على سبل الري الحديثة باستخدام وسائل الري بالتنقيط والرش.

وأوضح الوزير – في تقريره – أن مصر انتهت من استكمال الدراسات الخاصة بمشروع سد “واو” بتكلفة حوالي مليون دولار هدية من مصر لشعب جنوب السودان، وأنها تساعد الأشقاء في جنوب السودان في البحث عن جهات مانحة لتمويل بناء السد، مشيرا إلى سعته التخزينية 2 مليار متر مكعب، حيث سيتم عقد مؤتمر عالمي في فبراير المقبل للترويج لمشروع سد “واو” والبحث عن مقاولين وممولين.

وبين مغازي أن الاتفاقية التي تم توقيعها في مجال الإسكان تهدف إلى المساعدة في وضع مخطط عام استراتيجي لمدينة جوبا من خلال تقديم الخبرات الفنية كما تهدف إلى المساعدة في بناء القدرات المؤسسية للإدارات المعنية بالتخطيط والتنمية العمرانية في دولة جنوب السودان، كما تتضمن المساعدة في تأسيس وحدة مرصد حضري لتكوين قواعد المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد المخططات ومتابعة تنفيذها، فضلا عن تقديم معونات فنية مصرية في شكل دورات تدريب وتأهيل للكوادر الهندسية في مجال نظم المعلومات الجغرافية والمسوحات العمرانية.

وأكد التقرير أن قافلة طبية مرافقة للبعثة تضم 14 من كبار الأطباء في مختلف التخصصات قدمت هدية أربعة أطنان من الأدوية والمواد الطبية لدعم الأشقاء في جنوب السودان واستمرت لمدة أسبوع في تقديم خدماتها الطبية وتقديم العلاج والدواء المطلوب.

وشدد وزير الري – في تقريره – على أن دولة جنوب السودان تمثل عمقا استراتيجيا لمصر وأن وفد الوزراء المشارك في الزيارة الأخير لجوبا لن يتأخر عن تقديم كافة أشكال الدعم المادي والفني والخبرات في مختلف مجالات التنمية, وذلك في إطار سعي مصر في زيادة حجم التعاون والاستثمارات المشتركة إلى خمسة أضعافها خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأكد أن تنفيذ مشروع تطهير وتنمية المجرى الملاحي لنهر النيل سيعود بالفائدة على مواطني الجنوبوالذي يعد من ضمن مشروع إنشاء المجرى الملاحي النهري من بحيرة فيكتوريا للإسكندرية لزيادة حجم التجارة البينية بين دول حوض النيل فضلا عن توفير أكثر من 30 مليار متر مكعب من المياه من الفاقدة سنويا في المستنقعات, يمكن أن تستفيد منها دول أوغندا ودولة جنوب السودان وجمهورية السودان ومصر فضلا عن حماية القرى الشاطئية من مخاطر الفيضان وحمايتها من الأضرار الصحية الناتجة عن انتشار الأمراض بسبب تكوين المستنقعات, موضحا أن متوسط كميات المياه من بحر الجبل في جنوب السودان إلى مجرى نهر النيل تصل إلى نحو 36 مليار متر مكعب يفقد نصفهم في المستنقعات والنصف الاخر يصل إلى ملكال.

وأوضح الوزير حسام المغازي أنه تلقى تعهدات من حكومة دولة جنوب السودان بتذليل العقبات وتسهيل كافة السبل أمام المشروعات المصرية ومن بينها منح قطعة أرض جديدة لإقامة مقر لبعثة الخبراء المصريين في جوبا لتمكينهم من متابعة وإدارة العمل بما يضمن تنفيذه في الأوقات المحددة، كما تعهدت برفع الجمارك عن إدخال كافة المعدات المصرية اللازمة وتوفير الرعاية الأمنية والخدمات اللوجستية.

يذكر أن وزير الري كان قد نقل – خلال زيارته لجنوب السودان الأسبوع الماضي – رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس سيلفا كير, تؤكد على ضرورة تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال القمة التي عقدت بين الرئيسين بالقاهرة نوفمبر الماضي.

 

المصدر: وكالات

2014-12-19