#
وزير الخارجية الاماراتى : قطر لم تحترم طريقة عمل الوسيط بعد تسريب المطالب

وزير الخارجية الاماراتى : قطر لم تحترم طريقة عمل الوسيط بعد تسريب المطالب

قال وزير الدولة للشئون الخارجية الإمارتى أنور قرقاش اليوم السبت إن قطر قامت بتسريب المطالب التى عرضتها الدول التى قامت بقطع علاقاتها الدبلوماسية معها على الوسيط الكويتى مشيرا إلى أن الدوحة لم تحترم طريقة عمل الوسيط.

وأضاف قرقاش – خلال مؤتمر صحفي اليوم نقلته قناة (سكاي نيوز) الإخبارية – أن ما كان مقبولا من قطر قبل سنوات لم يعد كذلك الأن، مشيرا إلى أن الدبلوماسية هي الطريق الوحيد لدفع قطر إلى تغيير سياستها تجاه الإرهاب.

وأكد أن الأزمة الحالية لا تستهدف سيادة قطر ذلك لأن كثيرا من دول الخليج لها سياستها الخاصة، لكن مشكلة قطر تكمن في تذبذب سياستها الخارجية.

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي أنور قرقاش إنه لا توجد دولة في الخليج تقوض أمن دول الخليج سوى قطر، مشيرا إلى أنه من الصعب أن نحافظ على علاقات طبيعية مع السياسية الخارجية المزدوجة للدوحة .

وأضاف قرقاش أن قطر لديها جدول أعمال يقوض أمن منظومة دول الخليج، لافتا إلى أن قناة الجزيرة ظلت منصة دعاية للجماعات المتطرفة والإرهابين مثل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي.

وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية أن قطر تدعم جماعات تابعة للقاعدة في ليبيا وتروج للأجندة الإيرانية في المنطقة، مؤكدا أننا سنواصل الضغط على قطر دبلوماسيا لتغيير طريق دعم الإرهاب.

وقال إنه من الصعب إقامة علاقات طبيعية مع ما وصفه بالـ “سياسة الخارجية المتذبذبة” لقطر.

وقال قرقاش أن قطر تريد من ناحية أن تصبح جزءا من مجلس التعاون الخليجي، إلا أنها تعمل في الوقت نفسه بأجندة تقوم بتقويض هذه السياسة من خلال دعم أطراف مختلفة كتنظيم القاعدة وغيره من التنظيمات المتطرفة.

وأضاف الوزير الإماراتي أن قناة (الجزيرة) العربية تروج للجهاديين، ووكانت القناة المفضلة لابن لادن وأبو مصعب الزرقاوي، كما تبث الكثير من الفتاوى الجهادية التي تدعو الناس لقتل الآخرين، مشيرا إلى أن القناة تعد منصة استحدثتها قطر وتمولها من أجل تقويض استقرار المنطقة.

وأكد أن الطريق الوحيد للحل هو الدبلوماسية التي يجب أن تؤدي إلى تغيير في طريقة تعامل قطر مع التطرف ومع الإرهاب، وأن البديل ليس التصعيد وإنما الوصول إلى حل وسط.

وصرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي أنور قرقاش بأن أولوية بلاده هي اللجوء إلي الدبلوماسية دون اللجوء إلى القوة لأن المحاولة الحالية من قبل الدول العربية قد تم تقويضها من قبل ما يسميه بالتسريب الطفولى .

وأعرب عن أمله في أن تكون طبيعة الإجراءات التى سيتم اتخاذها تسمح لبعض العقلاء فى الدوحة أن يفهموا العواقب، موضحا أن القضية ليست فى أن يكون القطريين منفصلين عن بيئتهم الطبيعية وهى مجلس التعاون الخليجى ، ولكن القضية الرئيسية ضد قطر هى دعمها للإرهاب وكل شئ أخر هو عبارة عن توترات.

وقال قرقاش إنه حتى الأن لم يتم تحديد الطريقة التى سيتم التعامل بها مع القضية خارج مجلس التعاون الخليجي ولكن علاقات قطر مع جيرانها الثلاثة البحرين والامارات والسعودية ستتحول بشكل سلبى، مضيفا أن الدول العربية تريد شريكا لديه سياسته المستقلة ولكن لا تكون مستقلة بطريقة تؤذى أسس العمل الجماعى .

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي أنور قرقاش إن المطالب التي تم تسريبها فى الساعات الأولى هى ضربة لكل جهود الوسيط ، مشيرا إلى أن الحل لمشكلة قطر هو الدبلوماسية مع تغيير قطر لدعمها التطرف والإرهاب ، واصفا التسريب بأنه تصرف غير مسئول ويعيدنا إلى النقطة الأولى حول كيفية التعامل مع المشكلة.

ولفت الوزير الإماراتي إلى أن الجهد الدبلوماسى للوسيط كان يجب أن يتحرك بعيدا عن الاعلام، ويتحدث مع الأطراف ويخلق أرضية مشتركة ، مضيفا أن الثقة فى قطر بعد تأكد دعمها للارهاب وتسريب مطالب الدول الخليجية أصبحت منعدمة ، ويجب على الجانب القطري البحث الحقيقي عن حلول للأزمة.

وأكد أنه لا توجد نية لأى نوع من التصعيد العسكري من جانب دول الخليج ، وليس من مصلحة الخليج العربي التصعيد العسكري، مشيرا أنه يجب على قطر أن تتحلى بالحكمة في حل الأزمة.

واستنكر التصعيد العسكري الذي قامت به قطر بدخول قوات تركية إلى الاراضى القطرية، موضحا أن تركيا لديها مصالح كبيرة فى المنطقة ، ويجب أن تكون أولوياتها هي مصلحة الدولة التركية، مشيرا إلى ايواء قطر لأشخاص خاضعين لعقوبات الأمم المتحدة .

المصدر : أ ش أ

2017-06-24