#
وزير الخارجية الألماني: إقامة دولة كردية مستقلة سيزعزع استقرار المنطقة

وزير الخارجية الألماني: إقامة دولة كردية مستقلة سيزعزع استقرار المنطقة

حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير من إقامة دولة كردية مستقلة قائلا إن هذا سيزيد من زعزعة استقرار المنطقة.

وكان الأكراد استغلوا الفوضى الطائفية في العراق لتوسيع أراضيهم شبه المستقلة لتضم كركوك الغنية بالنفط الأمر الذي قد يجعل الدولة المستقلة التي يحلم بها كثيرون في شمال العراق إلى جانب أراض أخرى أمرا قابلا للتحق بشكل أكبر.

وقال شتاينماير في مقابلة مع صحيفة فيلت ام زونتاج نشرت في عدد يوم الأحد “إقامة دولة كردية مستقلة سيزيد من زعزعة استقرار المنطقة ويسبب توترات جديدة ربما أيضا مع الدول المجاورة للعراق… ولهذا أتمنى أن يجري الحفاظ على وحدة العراق.”

وكان تنظيم الدولة الإسلامية السني أعلن الخلافة الإسلامية في أجزاء من العراق وسوريا وسيطر على أراض في شمال العراق وهزم القوات الكردية في إقليم كردستان وطرد عشرات الآلاف من المسيحيين واليزيديين من منازلهم.

وقال شتاينماير إنه مقتنع بأن العراق سيتمكن من وقف تقدم المتشددين إذا قام السياسيون في بغداد واربيل عاصمة كردستان العراق بتعبئة كل قواتهم وحصلوا على دعم المجتمع الدولي.

والتقى شتاينماير برئيس الوزراء العراقي الشيعي الجديد حيدر العبادي في بغداد أمس السبت وقال إن تشكيل حكومة جديدة “ربما هو الفرصة الأخيرة لتماسك العراق.”

وسمح الاتحاد الأوروبي لحكومات الدول الأعضاء بالاتحاد بشكل فردي بتزويد أكراد العراق بالأسلحة والذخيرة بشرط موافقة الحكومة المركزية في بغداد. وتقدم واشنطن بالفعل السلاح.

وأجاب شتاينماير ردا على سؤال عن شحنات ألمانية محتملة قائلا “لا نستبعد أي شيء.. نبحث ما يمكن أن يكون محتملا ونقدم ما هو ضروري بأسرع وقت ممكن.”

وكرر مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق في مقابلة مع صحيفة فيلت ام زونتاج دعوته لألمانيا ودول أخرى بتزويدهم بالسلاح.

المصدر: رويترز

2014-08-17