#
وزير الثقافة يناقش سبل دعم حقوق الملكية الفكرية خلال لقاء جمعية “المؤلفين والملحنين”

وزير الثقافة يناقش سبل دعم حقوق الملكية الفكرية خلال لقاء جمعية “المؤلفين والملحنين”

التقى وزير الثقافة حلمي النمنم وفد جمعية المؤلفين والملحنين برئاسة الشاعر سيد حجاب, والشاعر جمال بخيت, والموسيقار منير الوسيمي, والموسيقار صلاح الشرنوبي, وعبد الستار عبد الحميد المستشار القانوني للجمعية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الثقافة اليوم الاثنين أن اللقاء ناقش سبل دعم حماية حقوق الملكية الفكرية للمبدعين, وتفاصيل الاحتفال بمرور 70 عاما على إنشاء الجمعية باعتبارها جمعية رائدة في الشرق الأوسط, ومن أوائل الجمعيات التي تحمي حقوق المؤلف والملحن.

واستعرض الشاعر سيد حجاب, رئيس الجمعية, تفاصيل المشكلات التي تعوق عمل الجمعية في حماية حقوق أعضاءها, مشيرا إلى أنه في السنوات الأخيرة, أصبحت حصيلة حقوق المؤلف والملحن أقل من المفترض تحصيله نتيجة صعوبة تحصيل هذه الحقوق.

وأضاف أن ما يتم تحقيقه من عائد مادي من خلال قانون حماية الملكية الفكرية لا يفي باحتياجات أعضاء الجمعية الذين يعتبر جزء كبير منهم من محدودي الدخل أو من الأرامل لفنانين راحلين, وبالتالي تجب زيادة حصيلة هذه الجمعية لدعم حقوق الملكية الفكرية,
وتحصيل كافة حقوقهم وتذليل الصعوبات القانونية في مراحل استرداد هذه الحقوق.

وتحدث الشاعر جمال بخيت عن المشكلات القانونية التي تواجه أعضاء الجمعية لتحصيل مستحقاتهم رغم وجود قانون لحماية حقوق الملكية الفكرية ومادة بالدستور الجديد, مشيرا إلى أنه يأمل في تحرك وزارة الثقافة لدعم دور الجمعية في تحصيل حقوق أعضائها من
خلال إيجاد بند لحقوق الملكية الفكرية عن الحفلات التي تتم ببعض المواقع الثقافية.

وناقش الاجتماع تفاصيل احتفالية الجمعية بعيد تأسيسها السبعين المقرر إقامته يوم 21 ديسمبر المقبل, وقدم الشاعر جمال بخيت شرحا لمشروع صندوق دعم الغناء الذي تتبناه الجمعية.

وأكد وزير الثقافة أن حقوق الملكية الفكرية من الأساسيات وليست مطلبا للرفاهية, وأن وجود مادة بالدستور الجديد تدعم هذا الحق تتطلب اهتمام البرلمان المقبل بكافة تفاصيل حماية حقوق الملكية الفكرية, مشيرا إلى أن وزارة الثقافة ستواصل النقاش مع الجمعية لحماية حقوقهم من أي ثغرات تؤدي إلى ضياعها.

وأضاف أنه يتفهم مسألة دعم حقوق الملكية الفكرية من خلال الجهات التابعة لوزارة الثقافة والتي تعرض مصنفات فنية, وأنه سيعمل على تحقيق مطلب الجمعية بهذا الشأن.

ورحب النمنم بدعوة الجمعية لوزارة الثقافة للمشاركة في الاحتفالية التي ستنظمها الجمعية بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسها, مؤكدا أهمية دورها في الحفاظ على ذاكرة مصر الغنائية, والعمل على اكتشاف المواهب الجديدة ودعمها.

أ ش أ

2015-10-05