#
وزير التموين: منطقة البحر المتوسط تجمع أكثر من 240 ميناء وتخدم 800 مليون مستهلك

وزير التموين: منطقة البحر المتوسط تجمع أكثر من 240 ميناء وتخدم 800 مليون مستهلك

قال وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تجمع أكثر من 240 ميناء تخدم  800 مليون مستهلك، و أن مصر بقناة السويس هي محور كل ذلك، لتكون مركزا لوجستيا للتجارة الداخلية والخارجية والتصنيع من أجل التصدير لأكثر من 1،6 مليار مستهلك في مناطق التجارة الحرة بالاتحاد الأوروبي .

وأضاف حنفي في بيان له اليوم – خلال كلمته في مؤتمر الخدمات اللوجيستية وتحديث سلاسل الامداد والنقل والتداول والتخزين الذي إفتتح   ببرشلونة – أننا نتحرك اليوم الى مرحلة جديدة، وهى الربط بين  جنوب البحر الابيض والدول العربية التي تجمع الموارد المالية والاحتياجات والاسواق و تفتقر الى المشاريع والتكنولوجيات والشمال متضمنا الاتحاد الاوروبي الغنى بالتكنولوجيات والمشاريع والفقير فى الموارد المالية.

وأشار إلي أنه سيتم ربط  أفريقيا بأوروبا من خلال إنشاء مراكز لوجستية من خلال مصر ليستفيد الجميع. وقال وزير التموين ” أرسل رسالة للعالم أجمع أن مصر تفتح أبوابها للمستثمر الجاد من مختلف دول العالم ليستفيد من هذه الفرصة التي لن تتكرر موضحا اننا لا نتحدث عن معونات، ولكن عن شراكات تجارية يستفيد منها الجميع”.

و أشارت  عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات جيهان صالح في كلمة ألقتها نيابة عن رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  إسماعيل عبد الغفار -حول دور الأكاديمية في تنمية الموارد البشرية إلى أن الأكاديمية تجمع أكثر من 20 ألف طالب ومتدرب من 22 دولة و6 الأف عضو هيئة تدريس حيث يمكن أن  توفر الموارد البشرية اللازمة للشمال والتي يفتقرون إليها لتحقيق تكامل يفيد الجميع.ليس فقط من جنوب البحر الأبيض والوطن العربي وإفريقيا ولكن من شطريه شمالا وجنوبا سواء من خلال التعليم أو التدريب خاصة في مجال النقل واللوجستيات.

والجدير بالذكر أن مصر ضيف شرف في  المؤتمر هذا العام،ويرأس  وزير التموين  خالد حنفي للجنة النقل واللوجستيات الاورومتوسطية التي تجمع 500 غرفة وميناء مطلين على البحر الابيض لتنمية اللوجيستيات والتجارة والنقل والتخزين والتداول.

2014-06-03