#
وزير التعليم العالي: موازنة البحث العلمي زادت إلى 21 مليار جنيه

وزير التعليم العالي: موازنة البحث العلمي زادت إلى 21 مليار جنيه

قال وزير التعليم العالي، د. خالد عبدالغفار، إن الوزارة تعمل جاهدة للوصول إلى المعدل العالمي في عدد الباحثين، حيث إن عدد الباحثين أقل من المعدل العالمي، وذلك عن طريق دعم الكليات العلمية، ودعم الباحثين وتشجيع البحث العلمي بالمدارس وربطه بسوق العمل.

وأوضح “عبد الغفار”، خلال افتتاح المؤتمر القومي للبحث العلمي، الذى تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، أن هناك 7 تشريعات لتطوير منظومة جديدة لدعم الباحثين والبحث العلمي والمعرفة وتوطين البحث العلمي والابتكار، موضحا أن هناك تعاونا مع عدد من الوزارات لتوطين وإنتاج المعرفة.

وأشار إلى أن موازنة البحث العلمي من الدولة زادت من 17 مليار جنيه في الأعوام السابقة إلى 21 مليار جنيه، فضًلا عن تمويل من عدة مصادر أخرى من المجتمع الصناعي أو الدخول في شراكات لتمويل البحث العلمي محلية ودولية والهيئات العالمية.

وأوضح أن نسبة التعاون الدولي في الأبحاث إلى 51% من إجمالي الأبحاث، مضيفًا أن الوزارة تعمل على تحفيز البحث في المرحلة قبل الجامعية، عن نشر ثقافة البحث العلمي من خلال المعارض والبرامج التليفزيونية، مشيرا إلى أن الوزارة تبنت برامج متعددة لتطوير البنية التحتية، حيث تم إنشاء 56 مركزًا جديدًا، فضلًا عن تطوير عشرات المراكز القائمة.

2018-03-24