#
وزير التعليم : الرئيس السيسي يوافق على “استراتيجية ” تطوير التعليم

وزير التعليم : الرئيس السيسي يوافق على “استراتيجية ” تطوير التعليم

أعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم ، والتعليم الفني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق علي استراتيجية تطوير للتعليم ، وزيادة الدعم المقدم من البنك الدولي .. مشددا علي اهتمام الرئيس بملف تطوير التعليم وتحقيق مخرجاته بشكل يخدم سوق العمل ويرفع مهارة الخريج .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير اليوم / الإثنين / للإعلان عن تفاصيل موافقة المجلس التنفيذي للبنك الدولي بالإجماع على دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم “قبل الجامعي ” فى مصر، وذلك بقرض قيمته نصف مليار دولار تسدد علي عشر سنوات .

وأضاف أن امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد سيكون عبر” بنك ” للأسئلة سيكون مقره جهة سيادية ، وسيتم إرساله للطلاب علي “التابلت ” الذي ستلمه الوزارة لهم ، مشيرا إلى أنه عقب الإجابة عن الأسئلة سيقوم الطالب بإرساله ، وستدار جميع مراحل العملية الامتحانية دون تدخل “بشري ” سوي قيام الطالب بحل الامتحان .

وأوضح أن الامتحان سيكون علي مدار ثلاث سنوات ، وبمستوى متكافئ بين كل المدارس ، وهو أمر متعارف عليه في نظم التقييم .. مؤكدا أن النظام الجديد سيكون ملائما للغاية لأبناء المصريين في الخارج ، حيث لن يحتاج الطالب سواء لجهاز كمبيوتر ، وسيوفر معاناة السفر للامتحان ، ونقل الأسئلة ، والقائمين علي العملية .

ولفت الوزير إلى أن المرحلة الأولى من “وثيقة” دعم استراتيجية التعليم التي يمولها البنك الدولي بنصف مليار دولار لا تشمل تطوير التعليم الفني ، منوها بأن التعليم الفني يحظي بنصيب كبير من دعم جهات مانحة أخري وخاصة الجانب الألماني .

وفيما يتعلق بتسليم “التابلت ” لطلاب المرحلة الثانوية ، شدد الوزير على أن الهدف هو توصيل مصادر معرفة أكثر من الكتاب المدرسي ، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب من حيث قدرة الطالب الفقير الوصول إلى مصادر المعرفة علي مستوي العالم .. معتبرا أنه بمثابة قناة الاتصال بين الطالب والمدرس والوزارة ، مشيرا إلى أن الوزارة استفادت من تجاربها السابقة .

وأكد أن الوزارة ليس لديها قلق بشأن نسبة الأخطاء في بداية تطبيق النظام الجديد ، لافت إلى أنه مهما بلغت نسبة الخطأ سيصبح الوضع أفضل من الوضع الحالي .

وقال إن الوزارة قامت بشراء الكتاب الخارجي” الأضواء” وسيتم منحه للطلاب في المرحلة الابتدائية حتي المرحلة الإعدادية ، كما قامت بشراء مناهج جديدة متميزة وستوفرها مجانا للطلاب .. مشددا على أن دور المعلم في النظام الجديد سيكون للرد على أسئلة الطلاب .

ونوه بأن الوزارة حريصة على بناء الثقة مع أولياء الأمور ،لذا فإنها تقوم ببث “بشائر ” النظام التعليمي الجديد كموافقة البنك الدولي علي تمويل المرحلة الأولى ، كما تراهن الوزارة على النظام الجديد .

2018-04-16