#
هالة السعيد : وطنى 2030 يستهدف رفع قدرات الجهاز الإدارى للدولة

هالة السعيد : وطنى 2030 يستهدف رفع قدرات الجهاز الإدارى للدولة

اختتمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فعاليات تدريبية البرنامج الاستراتيجى “وطنى 2030″، تنفيذًا لاستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، التى تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز الإدارى للدولة من خلال تنمية القدرات والمهارات القيادية والإدارية.

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن البرنامج التدريبى “وطنى 2030” يعد أحد البرامج القومية الطموحة التى تهدف إلى رفع قدرات الجهاز الإدارى للدولة، من أجل الوصول إلى جهاز إدارى كفء وفعال، يتسم بالحوكمة، ويعلى من رضاء المواطن ويخضع للمساءلة، ويساهم بقوة فى تحقيق الأهداف التنموية للدولة، كما يأتى البرنامج تنفيذًا لخطة الإصلاح الإدارى والذى يعد تنمية وبناء القدرات أحد محاورها الأساسية.

وأشارت السعيد إلى أن البرنامج التدريبى هدف فى محوره التدريبى الأول إلى إرساء قاعدة معرفية موحدة فى مجالات تطوير مهارات إدارة الذات، والتركيز على التفكير الإيجابى، وكذلك التقييم الذاتى لمستوى الإنتاجية وكيفية تحديد الأولويات والمهام، مشيرة إلى أن التدريب تضمن فى محوره الثانى والثالث التعرف على رؤية مصر 2030، وكذلك التعريف بقانون الخدمة المدنية والإطار التشريعى المنظم له، والتدريب على الادارة الاستراتيجية، من أجل خلق آلية عمل داخل القطاع الحكومى تستخدم مسارات موحدة ومفردات ثابتة يمكن البناء عليها لتطوير أداء العمل الحكومى.

من جانبها، أكدت غادة لبيب، نائب الوزيرة للإصلاح الإدارى، أن “وطنى 2030” حقق نجاحًا كبيرًا أكثر من المتوقع، مشيرة إلى تلقى عدة إشادات وعدد من طلبات الالتحاق بالبرنامج فى مراحله القادمة من مسؤولى عدد من الجهات، موضحة أنه كان من المستهدف تدريب 3500 قيادى، وقد فاق المتدربين الفعليين هذا العدد حيث تم تدريب 3700 متدرب من القيادات والإدارة الوسطى والإشرافية بالبرنامج الاستراتيجى “وطنى 2030” فى وقت قياسى بلغ ثلاثة أشهر فقط.

وأشارت لبيب إلى أن التحدى الذى يواجهه موظفى الجهاز الإدارى، وحاول برنامج “وطنى 2030” تغييره، يتمثل فى محاولة تغيير الصورة الذهنية لدى الموظف من خلال تعامله مع المواطن أثناء تلقى الخدمة، ومحاولة تغيير التفكير السلبى إلى إيجابى، وكيفية تنظيم وقته والتعامل مع الآخرين والتوازن بين الحياة العملية والحياة الخاصة، بالإضافة إلى قدرته على التفريق بين الكفاءة والفعالية.

وأضافت نائب الوزيرة للإصلاح الإدارى أنه تم خلال البرنامج التعرف على أفضل الممارسات للتنمية المستدامة فى الدول المختلفة ومفهوم الاقتصاد الأخضر، وكيفية ربط تفاصيل حياة الموظف اليومية فى العمل مع رؤية “مصر 2030” ومع أهداف التنمية المستدامة.

وأعلنت عن بدء المرحلة الثانية من البرنامج فى يونيو القادم والانتهاء منها فى سبتمبر 2019 ليصل العدد الكلى للمتدربين إلى حوالى 7 آلاف موظف وهو ما سيشكل فرق كبير فى كفاءة وفعالية الجهاز الإدارى للدولة.

كانت وزارة التخطيط المتابعة والإصلاح الإدارى قد أطلقت برنامج وطنى 2030 فى ديسمبر 2018 للمجموعة الأولى والتى تضمنت 100 متدرب، وتم تكرار البرنامج أسبوعيا حتى الانتهاء من العدد المستهدف من موظفى الوزارات المختلفة.

المصدر : أ ش أ

2019-04-22