#
هاآرتس : إجراءات عقابية إسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية ردا على انهيار المحادثات

هاآرتس : إجراءات عقابية إسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية ردا على انهيار المحادثات

أ ش أ

رصدت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية بعض العقوبات التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية في أعقاب انهيار محادثات السلام بين الجانبين، والتوصل إلى مصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل قررت فرض قيود على ودائع السلطة الفلسطينية في البنوك الإسرائيلية، حيث قررت خفض سقف الودائع وعدم استقبال البنوك الإسرائيلية لفائض السيولة من البنوك الفلسطينية بعملة الشيكل.

كما قررت شركة الكهرباء التابعة للحكومة الإسرائيلية؛ بقطع التيار الكهربائي عن القدس الشرقية والضفة الغربية، لمدة ساعة على مدى اليوم، نظرا للديون المستحقة لها على السلطة الفلسطينية والتي تقدر بـ 1.5 مليار شيكل (428 مليون دولار أمريكي).

وحسب بروتوكول باريس الاقتصادي، الذي أبرم في عام 1994 بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني،  فمن حق سلطة النقد الفلسطينية تحويل الفائض من عملة الشيكل من البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية إلى بنك إسرائيل المركزي وإلى عملة أجنبية، لكن بمبلغ يُحدَد دوريا ووفق ترتيبات خاصة.

وأوضحت “هاآرتس” أنه إذا طالت فترة تلك العقوبات، فيجوز لسلطة النقد الفلسطينية، التخلي عن “الشيكل” كعملة قانونية وتقليص علاقاتها مع البنوك الإسرائيلية وبنك إسرائيل المركزي، وهو ما سيؤثر على الاقتصاد الإسرائيلي.

2014-05-16