#
مصر تتقدم بطلب لاستضافة المقر التنفيذى لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية

مصر تتقدم بطلب لاستضافة المقر التنفيذى لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية

كشفت السفيرة نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، أن مصر وغانا وإسواتينى ضمن الدول التى تقدمت بطلب استضافة المقر التنفيذى لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.

وقالت نجم، على هامش الدورة التدريبية القانونية الثانية التى نظمها مكتب المستشار القانونى للاتحاد الإفريقى للقانونيين بالقاهرة عن تسوية المنازعات التجارية ونزاعات الاستثمار، إن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ستدخل حيز التنفيذ نهاية شهر مايو الجارى، بعد توقيع وتصديق 22 دولة عليها.

وأضافت أن مفوضية الاتحاد الإفريقي شكلت لجنة فنية لتقييم استعدادات الدول التى تقدمت لاستضافة مقر الجهاز التنفيذي والإداري لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.

وأوضحت أن الدورة، التى تم تنظيمها بالتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، أوصت بإنشاء آلية إفريقية إقليمية تابعة للاتحاد الإفريقي لتسوية المنازعات الناتجة عن تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية، ودراسة التجارب الأخرى المماثلة فى هذا المجال.

كان مكتب المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة قد بادر بتنظيم الدورة التدريبية الثانية بمركز القاهرة الإقليمى للتحكيم ولمدة 4 أيام فى القاهرة حول وسائل تسوية المنازعات، من خلال التعريف وتسليط الضوء بهذه الوسيلة ودورها، وزياده الوعى وبناء القدرات حول هذه الآلية لـ 35 شابًا ومشاركًا ممثلاً عن حكومات الدول الأعضاء.

المصدر: أ ش أ

2019-05-19