#
«محلب» يلتقي نظيره الكوري الجنوبي بمقر مجلس الوزراء.. ويطالب بإنشاء الجامعة المصرية الكورية ومركز ثقافي كوري بالقاهرة

«محلب» يلتقي نظيره الكوري الجنوبي بمقر مجلس الوزراء.. ويطالب بإنشاء الجامعة المصرية الكورية ومركز ثقافي كوري بالقاهرة

ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، ويونج هونج وون رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية، الذي يزور القاهرة حاليا، جلسة مباحثات مصرية كورية اليوم الأحد، بمشاركة وزراء السياحة، والصناعة والتجارة، والتربية والتعليم، والإسكان، والكهرباء، والتعليم العالي، والخارجية، والتعاون الدولي، إلى جانب عدد من المسئولين الكوريين.

آفاق التعاون
وفي بداية الاجتماع، أعرب المهندس إبراهيم محلب عن ترحيبه بزيارة رئيس وزراء كوريا الجنوبية إلى مصر، مشيرا إلى أن الزيارة تفتح آفاقا كبيرة للتعاون في كافة المجالات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، كما نوهه عن اللقاء الأخير الذي تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة جمهورية كوريا الجنوبية في سبتمبر 2014، على هامش أعمال الجمعية العامة بالأمم المتحدة، مؤكدا أن اللقاء شهد تفاهما كبيرا في الرؤى بين الجانبين، وأنه من المقرر قيام السيد الرئيس بتلبية دعوة رئيسة كوريا الجنوبية لزيارة بلادها خلال العام المقبل.

إصلاح اقتصادي
وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن المهندس إبراهيم محلب أكد – خلال المباحثات – على احترامنا وتقديرنا للتجربة الكورية، مضيفا: “أن هناك العديد من قصص النجاح الكورية في مصر، كشركات تصنيع السيارات والإلكترونيات وغيرها، التي تقوم بالتصنيع والتصدير من مصر”، معربا عن أمله في أن تتوسع في استثماراتها خلال المرحلة المقبلة.

كما أكد على أن ما تقوم به الحكومة من إصلاح اقتصادي واستثماري وتشريعي وضريبي، من شأنه معالجة الاختلالات في الاقتصاد المصري، ويؤهله للانطلاق الإيجابي خلال المرحلة المقبلة، موجها الدعوة للجانب الكوري للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري “مصر المستقبل” الذي سيعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل، حيث يعد بمثابة فرصة كبيرة لمشاركة الشركات الكورية في العديد من المشروعات الاستثمارية.

المشروعات العملاقة
وأشار رئيس الوزراء إلى المشروعات العملاقة التي سيتم تنفيذها، كمشروع تنمية منطقة قناة السويس وشق قناة السويس الجديدة، إلى جانب العديد من المشروعات الأخرى كمد شبكة ضخمة من الطرق، وبناء الوحدات السكنية، ومعالجة المياه وإنشاء الصرف الصحي في قرى الدلتا، يمكن للشركات الكورية التعاون فيها مع نظيراتها المصرية بما يحقق النفع الاقتصادي للبلدين، إلى جانب إمكانية التعاون في ملف الطاقة، الذي يحتل أهمية قصوى على أجندة أعمال الحكومة الحالية، وخاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

دعم التعاون
من جهة أخرى، شدد رئيس الوزراء على رغبة مصر في دعم التعاون مع كوريا الجنوبية في مجال التعليم والتدريب الفني، من خلال المضي قدما في إنشاء الجامعة المصرية الكورية، ومعاهد ومدارس التدريب الفني في مصر، وهو ما سينعكس بالفائدة على تأهيل الكوادر ورفع مستوى العمالة المؤهلة للعمل في الشركات الكورية في مصر.

تطوير العلاقات
من ناحيته، أعرب رئيس وزراء كوريا الجنوبية خلال كلمته، عن سعادته بزيارة مصر ولقائه برئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والمسئولين في مصر، معربا عن تطلعه في أن يشهد العام المقبل الذي يتزامن مع مرور عشرين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إحداث المزيد من التطوير للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، متمنيا لمصر الاستقرار والنجاح في جهودها للتنمية الاقتصادية، كما أكد على رغبة بلاده في بناء شراكة إستراتيجية شاملة وتطوير للعلاقات في كافة المجالات، حيث ينظرون إلى مصر كدولة عظيمة ورائدة بالشرق الأوسط.

مؤتمر دعم الاقتصاد
من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء الكوري على تطلع بلاده لاستقبال رئيس الجمهورية المصري للدفع بالعلاقات الثنائية إلى المستوى الذي يليق بإمكاناتها ومكانتهما، مشيرا إلى أن كوريا الجنوبية ترحب بالمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري “مصر المستقبل”، مؤكدا اهتمام الجانب الكوري بزيادة استثماراته في مصر.

مركز ثقافي كوري
كما أوضح رئيس الوزراء الكوري، أن ما يؤكد حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر، إقامة أول مركز ثقافي كوري في الشرق الأوسط بالقاهرة، إيمانا منها بأهمية ومكانة مصر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وليكون بوابة للتعريف بالثقافة الكورية وتوطيد التعاون الثقافي بين شعبي البلدين، مشيرا إلى أن الجانب الكوري سيقوم بإيفاد بعثة لبحث فرص تفعيل التعاون التعليمي والتدريبي مع مصر.

وأضاف رئيس الوزراء الكوري، أنهم سينظرون باهتمام في مسألة دعم مصر للفوز بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن لعامي 2016 / 2017، إلى جانب فرص دعم السياحة الكورية إلى مصر.

وتم خلال المباحثات بحث بعض المشكلات التي تواجه عمل عدد من الشركات الكورية، فوجه رئيس الوزراء المصري بالتنسيق بين الجانبين المصري والكوري لحلها، كما رحب بالمقترح الكوري بإنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين الجانبين داخل وزارة الخارجية.

2014-11-23