#
مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يعقد دورته الوزارية الـ100 في 4 يونيو بالقاهرة

مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يعقد دورته الوزارية الـ100 في 4 يونيو بالقاهرة

يعقد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدورة الوزارية الـ100 يوم 4 يونيو المقبل برئاسة العراق بالقاهرة.

ويسبق الاجتماع الوزارى, الاجتماع التحضيري للدورة الوزارية على مستوى نواب الوزراء كلجان متابعة وتحضيرية ولجنة تطوير السوق العربية المشتركة.

وأعلن الأمين العام السفير محمد الربيع أنه سيقدم تقريرا عن الأداء الاقتصادى لدول مجلس الوحدة الاقتصادية العربية, حيث قدمت كل دولة بيانات عن أدائها الاقتصادى, وهذه الدول هى (الأردن, العراق, اليمن, فلسطين, السودان).

وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ستقدم خلال هذه الدورة عددا من الدراسات عن مشروع تنمية وإنتاج المحاصيل السكرية وصناعة وإنتاج السكر في الوطن العربي, فضلا عن ودراسة مشروع الاستعانة بالعلماء العرب في أمريكا وأوروبا, وإعلان المشروع العربي الصناعي لتطبيقات “السيليكا” الحديثة في الطاقة والاتصالات وصناعة الإلكترونيات.

ويتم دراسة المشروعات العربية المشتركة كمدخل مناسب للتكامل الاقتصادي العربي في(الصناعات النسيجية العربية “الواقع والآفاق) وسبل تعزيز القدرة التنافسية, وتكامل صناعة الأسمدة في الوطن العربي, والنهوض بالخدمات اللوجسيتية في مجال النقل البحرى والبرى في البلاد العربى).

ويستعرض السفير محمد الربيع أمام الوزراء العرب تقارير وتوصيات لجنة المتخصصيين بالدول الأعضاء حول مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال, كما يستعرض المقترح الوارد في تقرير وتوصيات الاجتماع الدورى الـ42 للاتحادات حول دراسة التسويق والجودة بضرورة رفع مقترح إلى المجلس الوزارى لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بضرورة اعتماد توصية للمواصفات العربية اعتمادا على المواصفات العالمية وتوحيد المسميات والرقم الجمركى عند المنافذ الجمركية.

ويتم تقديم التوصية الصادرة عن الاجتماع الدورى الـ42 للاتحادات العربية النوعية المتخصصة يتبنى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مشروعا عربيا لإصدار علامة الجودة بالتعاون مع مؤسسات حماية المستهلك والمعايرة والاستثمار في الدول العربية.

كما يجري استعراض تقرير وتوصيات مؤتمر نحو استراتيجية جديدة لتفعيل دور الاتحادات العربية النوعية المتخصصة في النهوض بالعمل الاقتصادي العربي المشترك والعمل على تفعيل السوق العربية المشتركة وتنمية التبادل التجاري, ويجري أيضا مناقشة تقارير الأمانة العامة للمجلس بشأن الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها الأمانة العامة لتأسيس الشركة العربية للصوامع وتخزين الحبوب, إلى جانب الإجراءات التي تمت للتنسيق بين مجموعة المؤسسين والأمانة العامة للمجلس لاستكمال إجراءات تأسيس الشركة العربية لإنتاج اللحوم الحمراء, ومستجدات تأسيس الشركة العربية المشتركة القابضة للأسماك.

ويتم استعراض آخر التطورات الخاصة بالإجراءات التأسيسية للشركة العربية المشتركة القابضة لصناعة الجرارات والآلات الزراعية, واستعراض تقرير وتوصيات الاجتماع المشترك الثالث للجنة الفنية واللجنة الاستشارية لآلية تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية.

2015-05-27