#
لبنان يتسلم في إبريل المقبل أول دفعة من الأسلحة الفرنسية

لبنان يتسلم في إبريل المقبل أول دفعة من الأسلحة الفرنسية

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس -اليوم الأحد-أن بلاده ستسلم لبنان في إبريل المقبل اول دفعة من الأسلحة الفرنسية التي تم التعاقد عليها بتمويل سعودي يبلغ ثلاثة مليارات دولار، بحسب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال.

وأضاف أن فابيوس قد أوضح- خلال لقائه رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام-على هامش مؤتمر ميونخ حول الأمن-أن عمليات التسليم ستبدأ في أبريل.

ومن المقرر أن تمتد عمليات التسليم التي تمولها السعودية على مدار ثلاث سنوات ويشمل العقد توفير مروحيات قتالية ونقل وآليات مدرعة خفيفة وأسلحة ثقيلة ووسائل اتصالات و مراقبة، من بينها طائرات بدون طيار.

وأضاف نادال أن فابيوس و سلام تناولا الفراغ السياسي الناجم عن عدم قدرة البرلمان اللبناني علي انتخاب رئيس للبلاد و ضرورة توصل المسئولين السياسيين في هذا البلد إلى اتفاق يتيح اجراء انتخاب سريع.

وأشار إلى أن النقاش بينهما تضمن أيضًا ضرورة زيادة الدعم الأوروبي للبنان في المجال الإنساني لإعانته على استقبال تدفقات اللاجئين القادمين من سوريا.

ومن المقرر أن يرصد الاتحاد الاوروبي مليار يورو إضافية على فترة عامين لمواجهة الأزمات في سوريا و العراق، فضلاً عن التهديد الذي يمثله تنظيم داعش الإرهابي ، وسيذهب جزء من هذا المبلغ الى لبنان و تركيا و الاْردن.

أ ش أ

2015-02-08