#
كارتر في الرياض لطمأنة الحلفاء الخليجيين بشأن الاتفاق النووي

كارتر في الرياض لطمأنة الحلفاء الخليجيين بشأن الاتفاق النووي

وصل وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إلى جدة في السعودية قادما من الأردن، ضمن جولة في الشرق الأوسط لبحث ملفات عدة، أبرزها الاتفاق النووي مع إيران. 

وسيسعى كارتر خلال اجتماعاته مع الملك سلمان بن عبد العزيز ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى تبديد مخاوف الرياض بشأن الاتفاق النووي مع إيران والتداعيات المحتملة له على الأوضاع في المنطقة.

وستتناول المباحثات أيضا الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة، وتشارك فيها المملكة، ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، والصراع الدائر في اليمن.

وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بأن كارتر سيناقش خلال الزيارة مسائل تتعلق بالتعاون العسكري بين الجانبين، لا سيما تلك المتعلقة بتدريب القوات الخاصة، والأمن المعلوماتي، والأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ، وحرية الملاحة في البحر الأحمر والخليج.

وكان كارتر قد زار القوات الأميركية المتمركزة في قاعدة جوية أردنية قرب العاصمة عمّان الثلاثاء.

وقال في كلمة أمام الجنود الأميركيين، إن هزيمة داعش تتطلب تنسيقا بين القوات الجوية للتحالف، وقوات محلية تقاتله على الأرض.

وقبل الأردن، التقى كارتر في القدس الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، سعيا لطمأنة إسرائيل بعد التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني الذي تعارضه الحكومة الإسرائيلية بشدة.

وتأتي جولة كارتر في المنطقة فيما من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة في الثالث من أغسطس المقبل.

وقال كيري في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، إنه سيطلع الوزراء الخليجيين على تفاصيل الاتفاق النووي، بالإضافة إلى التنسيق معهم بشأن استراتيجية لصد تحركات إيران غير المشروعة في المنطقة، حسب تعبيره.

المصدر:وكالات

2015-07-22