#
قوات حفتر تخوض اشتباكات عنيفة مع الجهاديين في بنغازي

قوات حفتر تخوض اشتباكات عنيفة مع الجهاديين في بنغازي

أكدت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر وتسيطر على اجزاء واسعة من شرق ليبيا، الخميس انها تخوض قتالا عنيفا مع الجهاديين في مدينة بنغازي، ثاني المدن الليبية، وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي ان القتال وقع في حي شعبيات التيرة في منطقة قنفودة في الاطراف الغربية من المدينة الساحلية.

وقال مراسل وكالة فرانس برس في بنغازي ان الاشتباكات اندلعت فجرا وبعد ذلك قصفت مقاتلات مواقع للجهاديين بشكل متواصل، وتمكنت قوات حفتر من السيطرة على قسم كبير من مدينة بنغازي بعدما سيطر عليها الجهاديون في 2014، الا ان الجهاديين لا زالوا يسيطرون على القنفودة ومناطق الصابري وسوق الحوت في وسط المدينة.

والاثنين ذكرت قوات حفتر انها تمكنت من اخراج الجهاديين من حي بوصنيب في قنفودة بعد يومين من القتال العنيف الذي قتل فيه تسعة من جنود حفتر.
وقتل ستة اخرين من جنود حفتر في اشتباكات الاربعاء عندما شنت قوات الجيش الوطني الليبي هجوما واسعا لطرد الجهاديين من كامل مدينة بنغازي، بحسب المتحدث باسم قوات حفتر.

ولم يتضح على الفور وقوع قتلى في اشتباكات الخميس، وقتل نحو 60 جنديا في اشتباكات في منطقة بنغازي وما حولها منذ الاول من كانون الثاني/يناير، بحسب الجيش الوطني الليبي.

وقال المتحدث ان قوات حفتر ستعلق مؤقتا القتال في بنغازي للسماح بخروج ثلاث عائلات علقت في قنفودة، وتضم الميليشيات الاسلامية خصوصا “مجلس شورى ثوار بنغازي” الذي يضم “انصار الشريعة” القريب من القاعدة اضافة الى تنظيم الدولة الاسلامية، ويعارض المشير حفتر المدعوم من البرلمان المنتخب وحكومة موازية في شرق البلاد، حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والمدعومة من الامم المتحدة، ويستفيد المشير حفتر الذي يتهمه منافسوه بانه يريد اقامة نظام عسكري في ليبيا، من دعم بلدان عربية مثل مصر والامارات العربية المتحدة والاردن. وتقرب اخيرا من روسيا عندما زار في 11 يناير حاملة الطائرات اميرال كوزينتسوف لدى رسوها قبالة سواحل ليبيا.

 

2017-01-19