#
“فاينانشيال تايمز” تؤكد أن روسيا تضغط على القوى العالمية لإعمار سوريا

“فاينانشيال تايمز” تؤكد أن روسيا تضغط على القوى العالمية لإعمار سوريا

أفادت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية بأن روسيا تضغط على القوى العالمية من أجل تزويد سوريا بمليارات الدولارات من أجل إعادة الإعمار, لدعم جهودها في حل النزاع الدائر هناك منذ ستة أعوام.

وذكرت الصحيفة -في تقرير نشرته اليوم /الخميس/ على موقعها الإلكتروني- أنه بحسب دبلوماسيين غربيين فإن الدول الأوروبية والخليجية, التي انتابها الغضب من التدخل العسكري الروسي الذي قلب الحرب في صالح الرئيس السوري بشار الأسد, ستساهم فقط إذا ما ضمنت موسكو اتفاق سلام يحدد البنود من أجل انتقال سياسي نهائي.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تثار القضية في محادثات تدعمها الأمم المتحدة بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة تبدأ في جنيف اليوم, مضيفة أن روسيا تعد اللاعب الأجنبي المهيمن المشترك في الحرب, لكن عقب توسطها لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتناحرة في ديسمبر الماضي, حاولت جاهدة تقريب عدوين من اتفاق سياسي.

وبحسب دبلوماسيين أوروبيين فإن نائب وزير الخارجية الروسي لشئون الشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف أبلغ اجتماعا لسفراء الاتحاد الأوروبي في موسكو الأسبوع الماضي أن إعادة إعمار سوريا ستتصدر جدول الأعمال قريبا جدا, مشيرا إلى أنه ستكون هناك حاجة لعشرات المليارات من الدولارات, ومحذرا في نفس الوقت من أنه لا ينبغي توقع شيء من روسيا.

ونقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين في الشرق الأوسط قوله إن “الروس لا يريدون بالفعل أن يرثوا سوريا مدمرة بشكل كامل وتلك مشكلة ستظل تلازمهم مثلما تلازم العراق الأمريكيين”.

أ ش أ

2017-02-23