#
عناصر البشمركة يتوجهون من كردستان العراق إلى عين العرب “الأسبوع المقبل”

عناصر البشمركة يتوجهون من كردستان العراق إلى عين العرب “الأسبوع المقبل”

أ ف ب
قال وزير البشمركة الكردية الجمعة ان 200 عنصر على الاكثر من قواتها، سيتوجهون خلال “الاسبوع المقبل” الى مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا للدفاع عنها في وجه هجوم تنظيم “الدولة الاسلامية”.
وكان برلمان كردستان العراق وافق الاربعاء على طلب رئيس الاقليم مسعود بارزاني، ارسال عناصر من البشمركة الى عين العرب، حيث يواجه المقاتلون الاكراد السوريون منذ اكثر من شهر، مدعومين بضربات جوية من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، هجوما للتنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.
وقال وزير البشمركة هلكورد حكمت ردا على سؤال عن موعد ارسال القوات “لا نستطيع تحديد اليوم، لكن الأكيد انه سيكون خلال الاسبوع القادم”.
واوضح ان “القوات التي سترسل هي قوات دعم، ولا يتعدى عددها 200 مقاتل، بناء على طلب الاحزاب الكردية في غرب كردستان (شمال سوريا)”، مؤكدا ان هؤلاء العناصر “هم من كردستان العراق”.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن الخميس ان 200 عنصر من البشمركة سيتوجهون الى عين العرب عبر تركيا التي وافقت مؤخرا على السماح لهم بعبور اراضيها للانضمام الى الأكراد السوريين في الدفاع عن المدينة الحدودية مع تركيا.
وبدأ تنظيم “داعش” المتطرف هجوما على عين العرب في 16سبتمبر، وتمكنوا في السادس من اكتوبر من دخولها، وهم يسيطرون حاليا على اكثر من خمسين في المئة منها، وسط قتال شرس من مقاتلي “وحدات حماية الشعب” الكردية.
وتمكنت الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من اعاقة تقدم التنظيم في المدينة.

2014-10-24