#
عبد النور: إعفاء واردات السيارات من الرسوم الجمركية “بشكل كامل” عام ٢٠١٩ بموجب اتفاقية الشراكة الأوروبية

عبد النور: إعفاء واردات السيارات من الرسوم الجمركية “بشكل كامل” عام ٢٠١٩ بموجب اتفاقية الشراكة الأوروبية

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه في إطار اتفاقية الشراكة الأوروبية سيتم إعفاء واردات مصر من السيارات من الرسوم الجمركية لتصل إلى صفر عام 2019، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء ليس له تأثير سلبى على القطاع، فيما يتعلق بالتجارة العالمية إلا أنه قد يوثر في الارتقاء بالصناعة المحلية.

وقال الوزير، خلال المؤتمر الصحفي مع روبرتو دى أزفيدو، مدير عام منظمة التجارة العالمية، اليوم الثلاثاء، والذى يزور مصر حالًيا بدعوة من وزير الصناعة والتجارة، بهدف الوقوف على آخر تطورات مفاوضات المنظمة حول تنفيذ اتفاق تسيير التجارة، “إننا نعمل على وضع سياسة صناعية جديدة لمنح حوافز كافية للنهوض بالصناعة الوطنية”.

وأوضح أن الإصلاح الجمركى في دولة هونج كونج أدى إلى انخفاض في حجم العجز في الميزان التجارى ولم يكن له أثر سلبى على التجارة الخارجية، وبين أن هناك بعض التشوهات في النظام الجمركى إلا أننا نعمل على تلقى الشكاوى والحد من تلك التشوهات.

وأشار إلي أنه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لروسيا تم التفاوض على اتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأورواسيوى والذي يضم روسيا وكازخستان وبلاروسيا والذي من شأنه فتح آفاق كبيرة أمام الصادرات المصرية.

من جانبه أكد روبرتو دى أزفيدو، مدير منظمة التجارة العالمية، أن مشروع محور قناة السويس مشروع طموح وتنفيذه بشكل كامل سيدعم مصر والمنطقة وسيؤدى إلى تحقيق التكامل بين وحدات الإنتاج المختلفة ولكن قد يواجه بعض التحديات كأى مشروع في التمويل وضخ الاستثمار.

ولفت أن عدم انضمام روسيا للمنظمة إلى الآن نتيجة أبعاد سياسية أكثر منها اقتصادية، موضحًا أن المنظمة تعمل باستمرار على تطوير المنظومة القانونية لديها لاحتواء النزاعات القائمة بين كافة الأطراف من الأعضاء.

2014-09-02