#
صحة مكة وأوقاف المدينة والبريد السعودى يكثفون استعداداتهم لموسم الحج

صحة مكة وأوقاف المدينة والبريد السعودى يكثفون استعداداتهم لموسم الحج

أ ش أ

شرعت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ خطتها المتكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1435ه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي تضمنت أداء الخدمة بالطرق الصحيحة، ووضع خدمة الحاج في أوليات العمل،والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لأداء هذه الخدمة الإنسانية.

وأوضح مدير إدارة الحج والعمرة الدكتور موفق محمد أبو طالب أن المديرية بدأت استعداداتها لموسم حج هذا العام منذ وقت مبكر وجندت طاقتها البشرية والآلية لخدمة وفود الرحمن بتوجيه من الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وبإشراف من وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، ومتابعة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج التنفيذية الدكتور عبد السلام نور ولي لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة للحجاج على مدار الساعة لتتيح لهم أداء نسكهم براحه وطمأنينة، حيث أن المحافظة على صحة الحاج تعد من أولى الأولويات لأداء مناسك الحج في يسر وسهولة.

وبين الدكتور أبو طالب أن الخطة ركزت على توفير الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية للقادمين من الدول الموبوءة والمحجرية, وتطبيق الاشتراطات الصحية لجميع وفود الرحمن أثناء موسم الحج منذ وصولهم عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية مرورا بالطرق السريعة المؤدية إلى مناطق الحج وأثناء تأدية مناسكهم بالحرم المكي وبالمشاعر المقدسة بما يتفق مع المعايير العالمية لجودة وسلامة الرعاية الصحية وبالاستخدام الأمثل، كما جندت للخدمات الوقائية 106 فرق منها 38 فرقة ثابتة و68 فرقة متحركة.

وكشف أن عدد المستشفيات التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بلغ 15 مستشفى تبلغ طاقتها الاستيعابية 2805 أسرة، منها 8 مستشفيات في المشاعر المقدسة، وهي (مستشفى عرفات العام, وشرق عرفات, ونمرة، وجبل الرحمة، والطوارئ بمنى، ومنى الجسر، ومنى الوادي، ومنى الشارع الجديد)، و7 مستشفيات في مكة المكرمة هى (مستشفى الملك عبد العزيز والملك فيصل، وأجياد العام، والولادة، والأطفال، والنور التخصصي، وحراء العام، وابن سينا).

ونوه بأن المستشفيات تقدم الخدمات العلاجية من خلال العيادات المتخصصة وأقسام الطوارئ التي تضم أقساما للتنويم والعناية المركزة وغرفا للعمليات، إضافة إلى تقديم الخدمات الوقائية.

وأفاد الدكتور أبو طالب بأن المراكز الصحية التي تقدم خدماتها للحجاج تبلغ 129 مركزا صحيا،منها 33 مركزا بالعاصمة المقدسة، و26 مركزا منتشرا داخل مكة المكرمة، و7 مراكز موسمية تعمل أثناء الحج, وهي (مركز حجز السيارات مكة – جدة، ومركز حجز السيارات مكة – الجموم، ومركز حجز السيارات مكة – الليث، ومركز السيارات مكة – السيل، ومركز صحي العمرة الموسمي، ومركز صحي الأبيار الموسمي, ومركز صحي الجحفة الموسمي)، بالإضافة إلى 46 مركزا في مشعر عرفات، و42 مركزا في مشعر منى، و6 مراكز في خط المشاة، ومركزين داخل المسجد الحرام، وهي (باب أجياد الأرضي, وباب الملك بالتوسعة).

ومن جهته، شرع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة منذ قدوم أول فوج من ضيوف الرحمن إلى طيبة الطيبة في تنفيذ خطته خلال موسم حج هذا العام 1435ه .

وأوضح مدير عام الفرع الدكتور محمد الأمين بن خطري أن الخطة تهدف إلى إظهار الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في خدمة الإسلام والمسلمين من خلال العناية بالمساجد, خاصة التي يرتادها الحجاج والزوار, وما يتم بذله في سبيل راحتهم من الخدمات المتوفرة في المواقع التي يرتادونها.

وقال “إن من أهداف الخطة الإشراف على عمل المؤسسات القائمة بالصيانة والنظافة والتشغيل للمساجد, مثل مساجد قباء والميقات والقبلتين والخندق، إلى جانب مساجد الشهداء والإجابة والغمامة والمساجد التي تقع في نطاق سكن الحجاج والزوار والمساجد الواقعة على الطرق الرئيسية بالمنطقة، والعمل على إكمال متطلبات المساجد وتوفير المصاحف والفرش وأجهزة الصوت وأجهزة التكييف والإضاءة والمياه, بالإضافة إلى إبلاغ الجهات الأمنية المختصة عن ما يخل بالأمن في مواقع المساجد التي يشرف عليها الفرع”.

ومن جانبها، أعلنت مؤسسة البريد السعودي خطتها لموسم حج هذا العام الهادفة إلى خدمة الحجاج من خلال تقديم الخدمات البريدية وغير البريدية بمشاركة نحو 400 موظف و22 مركزا للخدمة ضمانا لاستمرار تقديم الخدمات البريدية, وخصوصا البريد الرسمي للقطاعات والجهات الحكومية خلال موسم الحج.

وأوضح مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة المهندس سمير بن محمد نحاس أن مؤسسة البريد السعودي ممثلة في بريد منطقة مكة المكرمة حرصت في خطتها لهذا العام على تقديم خدماتها للجهات الحكومية ولحجاج بيت الله الحرام ولجميع المواطنين والمقيمين بكل اقتدار ويسر وسهولة, وجعل هذه الخدمات في متناول الجميع من خلال مكاتبها بمستوى راق من التعامل والسرعة في الخدمة.

وأشار إلى أن الخطة تلتزم بمراعاة يسر وسهولة حصول الحجاج والعاملين في موسم الحج على الخدمات التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة عبر مكاتبها وفرق تسويقها، والعمل على تقديم الخدمة البريدية بجودة عالية وفي زمن قياسي، وتوفير رحلات للنقل البريدي لخدمات البريد الرسمي والممتاز لضمان وصولها في الوقت المحدد.

وأكد نحاس سعي المؤسسة لزيادة مبيعاتها من سندات الهدي والأضاحي من خلال فرق التسويق والمكاتب المنتشرة داخل مكة المكرمة, وفي جميع أرجاء المشاعر المقدسة، إضافة إلى بيع كروت الشحن وشرائح الاتصال وأجهزة الجوال لجميع مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة.

وبدوره، أكمل مكتب مكافحة التسول بالعاصمة المقدسة ومركز إيواء الأطفال الأجانب استعداداته لموسم الحج لهذا العام للحد من الظواهر السلبية التي لا تليق بقدسية مكة المكرمة، والرفع بتقارير مفصلة للجهات المختصة.

وأوضح مدير المكتب موسى المالكي أن المكتب يعمل ضمن الإدارات الحكومية المشاركة في اللجنة الميدانية المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية بالمنطقة المركزية، والتي تعمل في نطاق المنطقة المركزية والمشكلة من عدة إدارات حكومية تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة لمكافحة الظواهر السلبية بالمنطقة المركزية على مدار الـ24 ساعة.

2014-09-08